جوجل تكشف عن نظامها الجديد Android 5.0 Lollipop بمميزات مغايرة للسابق

0
android 5.0 lollipop


رسميا تكشف شركة جوجل عن النسخة النهائية لنظامها الجديد Android 5.0 Lollipop و معروف على جوجل أنها تسمي إصدارات الاندرويد بأسماء الحلوى و لم يخرج هذا التقليد عن الإصدار الجديد الذي أعطته اسم Lolllipop و التي تعني "المصّاصة".

هذه النسخة الجديدة من نظام الاندرويد تأتي بمميزات جديدة أهمها :
- بالنسبة للمطورين فهذا الإصدار يوفر لهم خمسة الاف واجهة برمجية جديدة تتيح لهم الإستفادة من إمكانيات النظام بشكل أكبر.
- يتميز هذا الإصدار بميزة توفير الطاقة داخل النظام بحيث تستطيع إطالة قدرة البطارية لتشغيل الجهاز لفرة 90 دقيقة إضافية من خلال خاصية حفظ الطاقة الجديدة.
- ميزة تعدد المستخدمين و وضعية المستخدم الزائر "Guest User Mode"  بحيث يقوم النظام الجديد بفصل الملفات الشخصية من العرض لدى المستخدمين الآخرين.
- يمكن للمستخدم حماية جهازه و قفله من خلال الرقم السري أو رسمة النمط و أيضا يمكن تفعيا وضعية توثيق هاتف المستخدم مع جهاز آخر مثل الساعة الذكية بحيث يمكن فك القفل عنها بواسطة جهاز آخر.
- واجهة قفل جديد تعرض الإشعارات على مباشرة عليها مع خيارات منع الإزعاج لفترة يحددها المستخدم.
- إمكانية عرض التطبيقات في تعدد المهام على شكل البطاقات.
- استعراض الرسائل و الرد عليها مباشرة من شاشة القفل.
- يتوفر النظام على واجهة جديدة للمكالمات، و واجهة تفاعلية سريعة الاستجابة اللمسية.
- يدعم هذا النظام مختلف الأجهزة التي تعمل بمعالجات بمعمارية 64 بت.
- إمكانية تشفير كل بيانات الجهاز بشكل تلقائي، هذه الميزة كانت في السابق اختيارية أما الآن تتم بتلقائية مع النظام الجديد.
- إمكانية الوصول إلى مختلف الملفات بما فيها الصور و المقاطع الصوتية و التطبيقات و كذلك عمليات البحث الأخيرة و مزامنتها مع أجهزة أخرى.
- يوفر هذا النظام تجربة مستخدم موحدة، من خلال تصميم موحد على الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية و الساعات و أجهزة التلفاز و أيضا السيارات.

في مؤتمر جوجل الخاص بالمطورين تم الإعلان عن هذا النظام و تم إصدار نسخة تجريبية منه تحت إسم Android L، أما الإصدار Android 5.0 Lollipop فيعتبر النسخة النهائية للنظام الجديد و سيظهر بشكل رسمي في 3 نونبر من الشهر القادم و هو نفس موعد إطلاق جهازي Nexus 6 و Nexus 9.