أسهل 5 توزيعات لينكس للإستخدام على الأجهزة القديمة

0
1-Elementary OS
يستند على أوبونتو وبالتالي فمن السهل جدا تثبيته 
بيئة سطح المكتب المستخدمة لا تصدق مصممة بشكل جيد وأنيق جدا
واجهة  أكثر من نمط واجهة ماك  ويندوز وان ولكن  معظم المستخدمين سيتعلمون كيفية استخدام  في غضون دقائق.   
والبرنامج هو أخف وزنا في احتياجات  الموارد من أوبونتو أو لينوكس منت لكن الحزم ليست أقل شأنا بالضرورة. وكمثال على ذلك ما يسمى تطبيق الصوت (Noise) وأنها تعمل بشكل جيد تماما كما يفعل مشغل فيديو (Totem). 
متصفح الويب هو ميدوري الذي على ما يرام ولكن قد ترغب في التحول منه الى  شيء اكثرعصرية مع المزيد من الميزات  في جناح المكتب المثبتة.
 يستخدم نظام التشغيل  مركز برامج أوبونتو لإدارة الحزم التي على ما يرام ولكن ليست رائعة.

                                                                     
2-Linux Lite
ويستند لينكس لايت على نسخة LTS أوبونتو ولكنها تستخدم بيئة سطح المكتب XFCE
 تقدم لينكس لايت تطبيقات أفضل وانطباع أفضل  من إكس أوبونتو. 
تركيب بسيط جدا لأنه يستخدم المثبت أوبونتو.
لينكس لايت يأتي مع
مجموعة لائقة  من التطبيقات بما في ذلك ليبر أوفيس، GIMP, STEAM، VLC وفايرفوكس.
التطبيقات المذكورة ليست خفيفة بشكل لا يصدق على الموارد وبذلك لن تعمل على أجهزة قديمة جدا.
القائمة هي سهلة للتنقل وسطح المكتب سهل الاستخدام والتخصيص.
                                                                  
3-SolydX

هناك توزيعة تدعى SolydXK التي اصبحت أساسا SolydX إذا كنت تستخدم سطح المكتب XFCE أو SolydK إذا كنت تستخدم سطح المكتب KDE.
ويستند SolydX على فرع اختبار ديبيان وهذا يعني أن الأمر يختلف تماما حتى الآن هي غير متوقعة وغير موثوق بها. 
المثبت هو نفس المثبت ديبيان وهو ما يعني أنها ليست  من السهل تثبيتها  كلينكس لايت ولكن لا يزال إلى حد ما على التوالي إلى الأمام.
يتم تثبيت كافة برامج الترميز الوسائط المتعددة مع SolydX حتى تتمكن من الاستماع إلى الصوت MP3 ومشاهدة أشرطة الفيديوو الفلاش.
Solyd يحافظ البرنامج على الجانب المضيء في الرئيسية مع Exaile لاعب الصوت، ابيوورد كما معالج النصوص وGnumeric كحزمة جدول البيانات. حزم مكتب اثنين المذكورة هنا على ما يرام بما فيه الكفاية للاستخدام المنزلي الأساسي. 
مدير البرنامج المستخدم هو نفسه الذي يأتي مع لينوكس منت.
                                                                     
4-Linux Mint 
عدد 4 على القائمة هو لينوكس منت التي تعمل على الأجهزة القديمة حتى الآن لا تزال توفر تجربة لائقة. على سبيل المثال مع MATE أو XFCE بيئة سطح المكتب، فإن لينوكس منت تعمل على الكثير من الأجهزة الصادرة في السنوات ال 8 الماضية.
التطبيقات المدرجة في لينكس منت هي نفسها رغم ذلك، اما إذا كنت تستخدم MATE أو XFCE  قد لا تعمل في جميع المجالات وخاصة على الأجهزة القديمة حقا.
لينكس منت من السهل تركيب وسهلة الاستخدام وسطح المكتب هو مجرد بديهيات  إذا كنت تستخدم MATE، XFCE إذا كان الشيء الوحيد الذي عقد جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو قدرات رسومية فإن لينوكس منت ربما يستحق المحاولة .
                                                                    
5-Xubuntu
 إذا كنت قد حاولت تثبيت أوبونتو ووجدت انه لا يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهناك بدائل متاحة  ستعمل على الأرجح إكس أوبونتو  واحد من هؤلاء. 
يستند إكس أوبونتو على أوبونتو ولكن يأتي مع بيئة سطح المكتب XFCE. إكس أوبونتو لديه نفس المثبت كما أوبونتو ومن وجهة نظر  إنها بسيطة بما فيه الكفاية مع لوحة في أعلى وقفص في الجزء السفلي.
إكس أوبونتو شيء عظيم بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تخصيص نظامهم كما تنشر على سطح المكتب XFCE ومجموعة صغيرة من التطبيقات.
 التطبيقات متوفرة ولكن هناك واحد على الأقل من كل نوع من البرامج التي سوف تحتاج إليها. هناك التطبيقات المكتبية (Gnumeric وAbiword)، ومحرر الصور (GIMP)، عميل البريد الإلكتروني (Thunderbird)، ومشغل الصوت (GMusicBrowser) ومشغل فيديو (Parole).
يتم تثبيت التطبيقات عبر مركز برامج أوبونتو.