الأنترنت المجاني قريبا لكل العالم

0
مرة أخرى في عام 2014 أعلن عملاق الانترنت  جوجل الخطوة التالية في توفير خدمة الإنترنت المجاني للعالم أجمع  وكانت الخطة تقتضي بانفاق أكثر من مليار دولار على أسطول  من حوالي  180 قمر من أقمار الاتصالات عالية السعة تدور على ارتفاع أقل من معظم الأقمار الصناعية المشتركة مما يتيح آفاقا جديدة نحو التوسع, مشروع جوجل "لون"  ليس فقط قرارابل هو تعهد من قبل جوجل كوسيلة من الوسائل الأقل تكلفة  لجلب الانترنت اللاسلكية إلى 2/3 من عالمنا الذي لديه الإنترنت ضئيلة أو معدومة حتى الآن نعم صدقوا أو لا تصدقوا هناك جزء كبير من كوكبنا الذي لا يوجد لديه إمكانية الوصول إلى الشبكة, الفيسبوك وغيرها من السخافات الاجتماعيةالاخرى.و يصف جوجل المشروع على هذا النحو:
"مشروع لون هو عبارة عن شبكة من البالونات السفر على حافة الفضاء، وتهدف إلى ربط الناس في المناطق الريفية والنائية، وتساعد على سد الثغراتة, التغطية, وجلب الناس مرة أخرى الى الانترنت بعد وقوع الكوارث.




بدأ المشروع "لون" التجريبي  عام 2013  في نيوزيلندا، حيث اختبرته مجموعة صغيرة من رواد المشروع  وكذلك اختبارات لاحقة في ولاية كاليفورنيا وشمال شرق البرازيل، وتستخدم لتحسين التكنولوجيا في إطار التحضير للمراحل التالية من المشروع ".
مشروع لون بالتأكيد لديه مكان في العالم على الرغم من أن عدد سكان العالم ليسو موزعين بالتساوي إذا كان هذا هو الحال (نظرا هناك ما يقرب من 7.3 مليار شخص في العالم) وهذا يعني أن حوالي 5 مليارات الناس لديهم الحد الأدنى أو لايملكون اتصال إنترنت . فبامكان المشروع اعطائهم الصلاحية للوصول.

في البداية كانت الفكرة من قبل غريغ يلر (مؤسس بدء التشغيل للاتصالات الفضائية شبكات O3b المحدودة) جريج قد انضم الى جوجل في عام 2013 وكان لها نظرية وخطة الا أن السيد يلر إفترق مع جوجل في 2014 وأخذ معه الحقوق ومع ذلك تفيد التقارير الأخيرة أن  يلر في اتصال مع المسؤولين في الدولة في كل من فلوريدا وكولورادو في ما يخص بناء المصانع الأقمار الصناعية.
بهذا المشروع جوجل سوف تهيمن على الانترنت اكثر فاكثر حيث انها ستصبح مورد الانترنت وتبدأ في نشر تطبيقاتها وبرامجها على اكثر من نصف العالم.