هجوم قراصنة إنترنت يعرقل حركة 1400 مسافر في بولندا

0


قالت شركة الخطوط الجوية البولندية “LOT” إن 1400 مسافر عبر طائرات الشركة علقوا لأكثر من خمس ساعات في مطار شوبين بالعاصمة وارسو، وفقًا لما أعلنته شركة الطيران في وقت متأخر من مساء الأحد.
ووقع الهجوم نحو الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي، وذلك بواسطة قراصنة إنترنت هاجموا أنظمة أجهزة الحواسيب الأرضية التي تتحكم في النظام المعلوماتي وخرائط الهبوط، والذي يتم استخدامه في تخطيط رحلات شركة الطيران، والذي لا يمكن إقلاع أي طائرة بدونه.
وفي تصريحات تلفزيونية، قال Adrian Kubicki المتحدث باسم الشركة: “تم إلغاء العشرات من الرحلات الداخلية والدولية، وقد تمت السيطرة على المشكلة وتم استئناف الحركة الجوية نحو الساعة التاسعة مساءً”، بحسب البيان.
وأوضح Kubicki أن أجهزة الكمبيوتر تعرضت للقرصنة في فترة الظهيرة وجرى إصلاحها بعد نحو خمس ساعات وهي الفترة التي تم خلالها إلغاء 10 رحلات طيران محلية ودولية للشركة المملوكة للدولة وتأخير نحو 10 رحلات أخرى، وأضاف أن السلطات تحقق الآن في الهجوم، بينما أكد متحدث باسم مطار تشوبين أن المطار ذاته لم يتأثر بما حدث.
وأتم: “هذه الهجمات لها آثار مؤلمة وضخمة للغاية”، معربًا عن أسفه للأضرار التي لحقت بالركاب. وأكد أنهم حصلوا على المساعدة اللازمة.
وقد اعتنت “LOT” بالمسافرين مساء الأحد واستطاع البعض بالفعل اللحاق برحلات طيران. وقالت “لوت” إنها وفرت أماكن بالفنادق لمن تعين عليهم البقاء تلك الليلة.
جدير بالذكر أن Donald Tusk، رئيس الوزراء البولندي، قد أوقف مؤخراً التصديق على اتفاقية مكافحة القرصنة على الإنترنت.
و صرح Tusk أن سبب القرار هو أن المشاورات حول الاتفاقية لم تكن كاملة، وأضاف أنه ليس من المستبعد ألا تمرر بولندا الاتفاقية في النهاية.
وبموجب هذا القرار تم إلغاء التصديق على المعاهدة التي تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية، وذلك لمدة لا تقل عن عام.
وقد أثارت المعاهدة التي وقعت عليها حتى الآن 31 دولة، احتجاجات وهجمات لقراصنة الإنترنت على عدة مواقع إلكترونيه للحكومة البولندية.