أفضل 5 منصات التدوين على النت

0


حين ظهرت الشبكات الأجتماعية و الثورة التي قامت بها في عالم النت الكثير كان يقول بالأن وقت التدوين ولى و أن الشبكات الأجتماعية قد دقت المسمار الأخير في نعش “فن التدوين”.
في حين ان الشبكات الاجتماعية قد غيرت كيفية تواصلنا عبر الإنترنت، على العكس تماما زاد اشعاع و شعبية المدونات في الأنترنيت و اصبح انشاء مدونة شخصية بك امرا سهلا، و لهذا اذا كنت عائد الى التدوين بعد فترة فراغ او اردت ان تبدأ رحلتك في التدوين على النت هذا دليلك الشامل حول أفضل منصات التدوين الموجودة على النت.

الوردبريس: WordPress.com و WordPress.org

الوردبريس
منصات الوردبريس
اذا اردت ان تجرب منصة الوردبريس فانت امام خيارين: المنصة ذات الأستضافة المجانية و التي توفر نطاقات .wordpress.com  و على سبيل المثال: taqana.wordpress.com مع امكانية حصولك على نطاق خاص بك مقابل 13 دولار للعام، مع امتيازات صغيرة.
أو المنصة المجانية كليا، منصة .org التى تسمح لك بتحميل النسخة من الموقع الرسمي و تنصيبها على استضافتك لتحكم الكلي، مع تنصيب القالب الذي يعجبك و التعديل و اضافة plugins التي تزيد من جمالية موقعك.
ببساطة الوردبريس افضل المنصات الموجودة في الويب، حيث 19 في المئة من المواقع الموجودة في العالم تستعمل الوردبريس ووتم تحميلها أكثر من 45 مليون مرة.
19 في المئة من المواقع الموجودة في العالم تستعمل الوردبريس ووتم تحميلها أكثر من  45 مليون مرة.
و من النقاط القوة الأساسية لهته المنصة طاقم عملها الذي يسهر على تطوير المنصة و آضافة تحديثات جديدة مع كل نسخة .

الايجابيات: التعديلات التى يمكنك اضافتها و التى تزيد من جمالية مدونتك .

السلبيات: مجموعة واسعة من الخيارات التي يمكن أن تكون معقدة للمستخدمين ذوي الخبرة المحدودة .

تقيمنا: الخيار الأفضل بالنسبة للذين يريدون انشاء موقع احترافي و هو مفيدة بشكل خاص للشركات و المجالات الألكترونية .

بلوجر: Blogger.com

منصة بلوجر
منصة بلوجر
خدمة انشاء المدونات المجانية المقدمة من طرف جوجل، سهلة الاستخدام و مجاني الأستضافة فقط يتطلب سوى حساب Gmail / جوجل للأنشاء مدونتك الخاصة .
بعد التعديلات الأخيرة التى قامت بها على منصة بلوجر من خلفيات جديدة و القوالب الأفتراضية الرائعة، مع جعل استغلال المساحات الفارغة عبر برنامج Google AdSense  الربحي، و استعمال حساب Google+ لأضافة التعليقات و كل هذا يتم بسهولة بالغة .

الايجابيات: سهل الاستخدام وينصح به لتبدأ مسيرتك في عالم التدوين .

السلبيات: المنصة تعتبر بدائية شئ ما مقارنة مع المنصات الأخرى .


تقيمنا: بلوجر اقل شعبية في هذا المجال من نظيرتها الوردبريس، و لكن تعتبر مكان انطلاق اغلب المدونين و من بينهم كاتب هذه المقالة، لكنها تتوفر على خيارات شحيحة لتعديل عليها .


 Tumblr: Tumblr.com

منصة  النشر tumblr
منصة النشر tumblr
منصة تدوين تسمح لمستخدميها بالتدوين على شكل نص أو صورة أو ملفات فيديو أو روابط أو أقوال أو حتى ملفات صوتيّة، يستطيع المستخدمين في تمبلر متابعة باقي المستخدمين فتظهر تحديثاتهم على حسابك الخاص.
كما يستطيعون تفضيل أو إعادة إرسال التحديثات في الموقع كما هو الحال مع تويتر، خدمة الموقع تؤكد على المرونة و السهولة .

مؤخرا في شهر يونيو قامت ياهو بشرائها مقابل $1.1 مليار دولار، كما انها تتوفر على مجموعات من المميزات أبرزها  دعم النطاقات و سهولة الإستخدام من الهواتف الذكية و كذالك يمكنك رفع الصور من هاتفك بسهولة تامة.

الايجابيات: مملوكة من طرف ياهو، المنصة كانت على وشك الأفلاس قبل ان تشتريها ياهو .

السلبيات: بما ان المنصة الأن تمتلكها ياهو فان الرئيس التنفيذي لياهو المح الى امكانية ان تشق الإعلانات طريقها إلى المنصة .


تقيمنا: شبكة اجتماعية اكثر من منصة تدوين  و لكن تعتبر خيار جيد اذا كنت تسعى الى شيء سهل وسريع، في الواقع نلاحظ ان اغلبية المواقع و اشركات تنشئ مدونتها الخاصة على Tumblr  لشهرته الواسعة .


Quora: Quora.com

منصة نشر و التدوين quora
منصة نشر و التدوين quora
قد يتفاجئ البعض لتواجد  موقع الأسئلة و لأجوبة المشهور Quora في هذه القائمة و لكن Quora اضاف ميزة انشاء مدونة الى خدماته في يناير السنة الماضية الشئ الذي لقي استحسان العديد من عشاق الموقع .
كمنصة لعرض المعرفة، المدونين الذين يسعون لسرد القصص أو نقل  الحكمة حول مواضيع معينة  يجدون Quora جد مفيد لهم، المشاركات يمكن تصنيفها باستخدام التصنيفات المتوفرة في الموقع، لجعل المواضيع سهل الوصول لها و كذالك امكانية  نشرها على نطاق واسع .

الايجابيات: مجتمع قوي و يتوفر على محتوى جديد ومثير للاهتمام .

سلبيات: يفتقر إلى الطابع الشخصي حيث كل منشوراتك يمكن ان يرها من لا يهتم بمجال كتابتك .

تقيمنا: Quora ممتاز للمدونين الذين يعجبهم ان يشاركون معلوماتهم و خبراتهم مع الأخرين، لكن شخصيا لا افضله .

Medium: Medium.com

medium منصة التدوينمنصة التدوين  Medium
انشئ موسسي موقع التواصل الأجتماعي تويتر خدمة جديدة سنة 2012 تختص في النشر و التدوين وهي خدمة Medium .
Medium منصة رائعة لكنها مختلفة بعض الشئ عن باقي منصات النشر حيث لا يمكنك انشاء مدونة خاصة بك و ربطها بدومين ، هذه المنصة لديها بعض خصائص تويتر كالمتابعة المدونين المفضلين لديك و التوصل بالأخر تدويناتهم، و توفر المنصة نظام تقييم للتدوينات تجده كالزر اخضر يظهر في نهاية كل التدوينة .
الخدمة حتى الآن ليست مفتوحة للجميع، ولكنMedium بدأت منذ مدة بالرسال دعوات انضمام و تطلب من مستخديميها الحاليين دعوة كل من يعرفونها لأستخدام المنصة .

الايجابيات: مكان رائع لعرض المحتوى الخاص بك خصوصا اذا كان لديك جمهور كبير..

السلبيات: خصاص في التعديلات التي يمكن اضافتها، و ظهور بعض المشاكل اثناء الكتابة .

تقيمنا: Medium ​​تستحق التجربة خصوصا و انها اتت بالجديد في مجال التدوين، لكن اغلبية من يستعمل  Medium يستعملها كوجهة ثانية .

قدمنا لكم اشهر و احسن منصات التدوين الموجودة على النت، ماهي منصتك المفضلة ؟ اذا كنت تعرف اي منصة تستحق ان تكون في القائمة شاركنا بها في التعليقات لنضيفها للقائمة .