كيف أبدأ على اليوتوب – نصائح و تجارب

0
كيف أبدأ على اليوتوب – نصائح و تجارب

اليوم أريد أن أتحدث في موضوع أراه مهما ويجب طرح في المجتمع العربي، أصبحنا نرى عدد كبير من القنوات الجديدة على اليوتوب يتم إنشاءها يوميا لكن هل كلها مفيدة ؟
 سنحاول طرح بعض النصائح التي ستجعل من قنواتنا قنوات ناجحة تدعم المحتوى العربي فكل ما يهمنا هو الإرتقاء بالمحتوى العربي إلى أفضل المستويات فالتوقعات تقول أن سنة 2014 ستقفز اللغة العربية من المرتبة السابعة إلى الرابعة، فالمحتوى العربي بدأ يرى النور ويجب أن نتحد لنصل لِمُحْتَوى عربي ذو جودة.

كيف أبدأ على اليوتوب؟

هذا هو السؤال الذي يجب أن نوجهه لأنفسنا، لتبدأ على اليوتوب في البداية يجب أن تحصل على فكرة واضحة، إن كنت مهتما بالتكنلوجيا لن تقوم بإنشاء قناة لطبخ.
ففكرة القناة يجب أن تكون واضحة و لها علاقة بك.
تملك خيارين إما أن تكون مبدعا في أحد المجالات و ستعرض ما تجيده على قناتك أو أنك تتعلم من قنوات أجنبة وتتعلم أشياء جديدة لم يتم طرحها باللغة العربية و أنت تتعلم تقوم بطرحها ليتعلم غيرك. دائما حاول أن تقوم بأشياء لم يتم نشرها من قبلك، فأكثر ما يضر بالمحتوى العربي هو النقل والنسخ. أيضا عند البداية لا تفكر في الربح المادي والشهرة أبدا، قم بإفادة غيرك وإجعل الناس يهتمون بك بذلك ستجني ثمارك.

كيف أجعل الناس يهتمون بفديوهاتي؟

سؤال مزعج نوعا ما لأنه إن كنت ترفع فيديوهات ولا يهتم بها أحد فلن تواصل طريقك ستتوقف في بداية المسار، لتجعل الناس يهتمون بما تنشره قم بنشر شئ مهم يبحث عنه الكثيرون و قم بعرضه بطريقة إحترافية، أنشره على المواقع اللإجتماعية وأنشئ صدقات مع أناس يهتمون بنفس المجال الذي تعمل فيه.

قصتي :

 سأحكي لكم قصتي مع اليوتوب ففي 2010 قمت برفع أول فيديو لي على اليوتوب كان عبارة عن طريقة صنع لعبة وفي ذلك الحين الكل كان يبحث عن طريقة صنع الألعاب، أنا بعد رفع الشرح نسيت أمر اليوتوب لكن بعدة مدة تقارب ال3 أشهر دخلت على بريدي الجيميل وجدة عدة رسائل من اليوتوب و عندما دخلت على الفيديو وجدة أنه تجاوز ال30 ألف مشاهدة و أكثر من 300 مشترك في القناة الشئ الذي حمسني و جعلني أواصل ومنذ ذلك اليوم و أنا أعشق اليوتوب لأنها شبكة كبيرة تمكنك من إيصال فكرتك بسرعة.

المشاكل و العوائق التي تواجهني ؟

المشاكل التي قد تواجهك في البداية هم بعض الأطفال غالبا ما يكونون أطفال لا يتجاوز عمرهم 13 سنة وبصورة كرتونية في الملف الشخصي، يدخولون على اليوتوب ويلتجؤون لسب والشتم تجاوز هذا المشكل هو سهل للغاية حيث أنا يوتوب تمكنك من حظر أي شخص من التعليق على الفيديوهاتك بسهول بهذه الطريقة ستعمل فقط مع أولائك الذين يهتمون بما تقدم ولديهم رغبة في التعلم.
العائق الآخر الذي أصبحنا نواجهه في المجتع العربي هو عدم التشجيع والتحفيز، الفيديو يشاهده 2000 شخص، يعلق عليه 29 شخص ويشاركه 3 أشخاص فقط !!
هذا العائق أصبح يختفي تدريجيا و بدأ الناس يقدرون أعمال الآخرين ويتعاونون لتصل المعلومة لأكبر عدد ممكن لأنه يعرفون قيمتها.

الإحتراف في عرض وتقديم المحتوى.

شئ آخر مهم وهو الإحتراف في فيديوهاتك ركز على أن يكون صوتك واضح وكلماتك مفهومة باللغة العربية الفصحى بدل إستخدام لهجات بالإضافة إلى معرفة بسيطة في المونتاج حيث أن المونتاج يُمَكِّنُكَ من إزالة أجزاء غير مهمة من الفيديو لتجعله أقصر لكن بفكرة ومضمون كامل.
لا تقم بتحميل فيديوهات غيرك وإعادة رفعها، لا تقم بإستخدام أي طرق غير شرعية لرَّفع من قناتك فحظر القناة يسبب خسائر كبيرة، لا تهتم بمن يحبطك، حيي من يشجعك، إهتم بمن يدعمك.