أســرار لجذب عدد هائل من الزوَّار لمدوّنتك سريعاً !

0

التدويــن لم يعد فقط مُجرَّد نشاطاً مُحبباً للموهوبين والمؤلفين وكتاب المقالات – بمُختلف أنواعها – ، بل أصبح فنَّاً حقيقياً بكل ماتحمله كلمة ( فـــن ) من معاني .. فن المُحتوى .. فن التصميم .. فن التسويق .. وفن التعامل مع القراء والمُتابعين ..
لهذا السبب فقط ، تنــجح مُدوَّنات بعينها ، ومواقع مُحددة دون غيرها من الملايين الأخــرى .. لأن هذه المواقع والمدوَّنات شقَّت طــريقها بحرفية وإصــرار للوصول إلى العالميــة .. وإلتزمت بقــوانين ثابتة أدت بها وبأصحابها إلى النجــاح الباهر ، والإنتشار الهائل بين آلاف الزوَّار ..
كالعادة ، دورنا فى أراجيك هو أن نكشف لكم هذه الأســـرار .. لا يوجد عندنا شيئ نخفيه ياشباب !

السـر الأول : إختــر إسماً مميــزاً

الإنتــرنت عالم واسع .. والقارئ – مهما كان إهتمامه بالمحتوى الذي تُقدمه – ضيق الأفق قليل الصــبر .. ومدوَّنتك حتمــاً لها مُنافسين كبــار بدأوا قبلك وإستمروا ونجحوا .. لذلك ، فإسم المُدوَّنة يجب أن يكون مميزاً وسهلاً للتذكــر بالنسبة للقراء والمُتابعين .. يجب أن يكــون نواة لعلامة مُسجَّلة معروفة فى عالم الإنترنت..
سيفيدك الإسم المميـــز بشدة فى المُستقبل ، بعــد أن تكبر مُدوَّنتك ويكون لها قرّائها المُخلصين !

الســر الثاني : تصميم إبــداعي

صدقني ، لو كنت كاتباً موهوباً غير مسبوق فى التاريخ الإنساني ، وكانت موضــوعاتك لا مثيل لها .. وكلماتك تُكتَب بماء الذهب .. وفي نفس الوقت ، تصميم موقعـــك ردئ أو غيــر مُريح للزائر ، فأنت بإختصار تضيع وقتك ومجهودك وكلماتك وموضوعاتك القيِّمة بلا أي فائــدة !
تذكـــر دائماً : الإنطباع الأول هو الإنطبــاع الأخيـــر ! .. إذا كان إنطباع الزائــر لمدوَّنتك منذ اللحظة الاولى إنطباعاً إيجابياً ، فسوف يظل – بلا شك – مُتابعاً مُخلصاً لمدوَّنتك بإستمــرار .. حتى فى لحظات التراجع والتوقف !

الســر الثالث : وقتـــك .. أو أموالــك !

دعنا نكون واضحين وصُرحاء .. تُريد أن تُطلق مُدوَّنة – مهما كان موضوعاتها – فأنت بالضبط مثل الذي يبدأ مشــروعه الفكـــري والإقتصادي الخاص .. لا يُمكن أن تبدأ مشروع – أي مشروع – دون أن تُعطيه إهتمامك الكامل بشكــل مُستمــر ، وتتعرف على تفاصيل العمل ودقائقها دائماً..
إذا لم يكن لديك الوقت لمُباشــرة مُدوَّنتك ، فيجب أن تخصص جزءاً من مالك فى توظيف كُتاب موهوبين للعمل فى مُدوَّنتك بشكل مُستمـــر .. ويكون دورك هو أن تُباشرهم وتوجههم بإستمــرار ، وتتابع مستوى النجاح الذي يقدمونه للمدوَّنة ..
أما إذا كان لديك الوقت الكافي للعمــل ، فضع فى إعتبارك دائماً ان مُدونتك لن تُصبح شيئاً مذكــوراً إلا إذا اقتنعت تماماً بأهميتها وجدواها .. وانها تستحق أن تأخذ من وقتك ومجهودك بشكل مُستــمر بلا إنقطاع ، وبمنتهى الإصــرار ..
بإختصار : إعطها وقتــك ومجهودك .. أو إعطها مالك وعقلــك !

الســر الرابع : إخـتـــر موضوعاً مُحدداً لمدوَّنتك ..

بعض المُدوَّنات تنتهج منهجاً يُذكــرك فوراً بطريقة عمل ( الشــاورمة ) .. خليــط من أخبار ومقالات متنوعة غير مترابطة إطلاقاً ،  لا تعرف بالضبط مالذي تتحدث عنه هذه المدونة : أخبار سياسية ؟ .. تقنية ؟ .. خــواطر شخصيــة ؟ .. إلخ..
هذا النوع من المُدوَّنات – صدقني – يفشــل فشلاً ذريعاً ، ولا يأخذ من صاحبه سوى المجهــود الضائع بلا طائل .. حدد مُحتوى مُدوَّنتك بشكل واضح ، فى مجال – أو مجالات مُحددة – .. وإبــدأ فى كتابة موضــوعات قيِّمة ذات جــودة عالية بشكل مُستمر ، وبلغة سهــلة وسلسلة وبسيطة جداً يفهمها الجميــع..

الســر الخامس : تســويق نشط جداً !

الأمــر منطقي طبعاً ولا يحتاج إلى شــرح طويل .. أنت لديك مُنتج فكـــري مميز ، كيف توصله للقراء والمهتمين بهذه الموضــوعات ؟ .. هل تتوقع منهم ان يبحثوا عنك ليل نهار وهم مُتشوقين ليعثروا عليك فى النهاية ؟!.. مستحيل طبعاً ..
خذها قاعدة واضحة : لا تبــدأ مدوَّنتك / موقعك دون أن يكون لديك خطة تسويقية مميـــزة لنشــرها على أوســع نطاق ، بكافة وسائل التسويق التقليدية وغير التقليديـــة .. إستعن بخبراء فى التسويق الإليكتروني إذا لم يكن لديك الخبـــرة والمعرفة الكاملة بأساليب التسويق الإليكتروني ..
على الرغم أنني أشك فى أنك ستحتاج إلى مــرجع فى التســويق الإليكتروني ، بعد قراءتك لهذه المقالة المميـــزة على موقعنا :

الســر السادس : أشياء صغيــرة .. تأثيــرها كبيــر..

حاول دائماً ان تهتم بالاشياء الصغيرة التى يتلقاها زائرك أو عميلك بإهتمام كبيـــر .. مثلاً ، إستــخدم إسم الموقع فى كافة المراسلات التى تقوم بها عبر بريدك الإليكتروني .. عندما تقوم بإرسال رسالة بالبريد الإليكتروني ، ضع إسمــك وإسم موقعك وشعاره ( اللـــوجو )  بشكل مُميز فى كل الرسائل التى تخاطب بها المؤسسات أو الزوّار لموقعك..
وغيــر ذلك من الاشياء الصغيــرة البسيطة ، التى يكون تأثيـــرها قوياً جداً على المُتلقِّي ..

الســر السابع : واكــب الأحداث ..

الناس تُحب دائماً الأخبار والمقالات والصــور ، وحتى مقاطع الفيــديو المواكبة للحدث .. لا تُشعرهم أنهم فى عالم ، وأنك فى عالم آخـــر ..
مواكبــة الاحداث تعطي شعــوراً مهما للمُتلقي بأنك تكتب له ( مايــريده هو ).. ماينفعه هو .. وليس ماتريده أنت ، أو مايثيــر إعجابك أنت فقط..
دائماً إعطهم الجديـــد بشكل مُشوٍّق ومُختلف حول الاحداث المُهمة فى الموضـــوع الذي تقوم عليه مُدوَّنتك .. وبشكل مُستــمر بلا توقف !

الســر الثامن : إمنـــح قُرَّاءك فرصة للكتابة لديك !

هذه خُطـــوة شديــدة الاهميـــة ، لأنها تكشف عن التقديــر الواجب عليك لقراء مُدونتك المُخلصين .. إجعلهم يشتركون معك فى كتابة موضوعات بشكل مُستمـــر ، ولا تجعلهم يشعرون أنك فقط موجود لتكتب .. وهم يقرأون..
القراء دائماً أذكياء مميزون ، ولديهم أفكـــار ربما تُضاهي أفكــارك أو تزيــد عليها .. إحتــرم عقولهم ، وقيِّم تجاربهم ، وتشــرَّف بمنحهم المنبــر الذي يُمكن أن يتواصلوا مع الآخرين من خلالــك..
ملحوظة : معنــى أن تستضيف مقالات فى مُدوَّنتك ، هو ان تضع إطاراً عاماً لسياسة النشـــر لديك ، وفق قواعـــد مُحــددة لجودة المُحتوى والصياغة والاسلوب والموضوعات وغيرها .. لتميــز دائماً الخبيث من الطيب !

الســر التاسع : المُحتـــوى هو الملـك !

هــذه الجُملة التى تُلخص كل شيئ ، والتى تعلمتها من صديقي ( ملاذ المدنــي ) فى كل نقاش دار بيننا :المُحـتوى هو الملك .. إعط مُدوَّنتك مُحتوى مميـــز ، وستمنحك آلاف الزوَّار والقراء والمُتابعين المُخلصين ..
قدم لهم مُحتوى يحترم عقولهم .. خبراتهم .. يحترم مُستــويات تفكيرهم المُتباينة ، والتى من الممكن أن تكون أفضل من مُستوى تفكيــرك أنت شخصياً .. لا تُشعــر أبداً قارئك بالملل أو الثــرثرة دون فائدة ..
إذا كنت تعتبـــر أنك تكتب ( أي شيــئ ) .. فالقاري لا يرضى أبداً بأن يقـــرأ ( أي شيئ ) .. القارئ فقط يقــرأ مايفيده ، ومايشعـــر من خلاله أنك تضيف له شيئاً جديداً يُفيـــده أو يستــرعي إنتباهه..
وضعتُ هذه القاعدة فى النهاية لأنها الاهم على الإطلاق .. إبحث عن ( مُحتــوى ) جيد يحـترم عقول مُتابعيك .. أو إصــرف النظـــر تماماً عن إطلاق مُدونة أو موقع ، لأنك فى هذه الحالة تــدور فى نفس الفلك الذي تدور فيه ملايين المواقع الاخــرى التى لا تقدم أي شيئ مفيد على الإطلاق .. أو تحتــرف القص واللصق بلا توقف !