مقدمة في التسويق عبر محركات البحث | Search Engine Marketing

0


التسويق عن طريق محركات البحث؟

هذه المقالة متوجهة بشكل خاص الرياديين المبتدئيين في عالم الويب و الذين يحاولون ايجاد طرق جديدة لتسويق منتجاتهم أو مواقعهم … سوف نتحدث هنا عن أنواع التسويق عن طريق محركات البحث Search Engine Marketing (SEM) و الفرق بين طرقها أو استراتيجياتها.
ماذا يعني التسويق عن طريق محركات البحث أو SEARCH ENGINE MARKETING – SEM؟
التسويق عن طريق محركات البحث هو احدى أهم قنوات التسويق عن طريق الإنترنت و التي تسعى الى تحسين و ذيادة ظهور الموقع المراد تسويقة في صفحة نتائج محركات البحث أو Search Engine Results Pages (SERPs)
“كمدير موقع او مستثمر, ظهور صفحات موقعك في التراتيب الأولى او الصفحة الأولى لنتائج محركات البحث يعني المزيد من الزوار الجدد و بالتالي المزيد من الأرباح سواء كانت ايرادات موقعك من الإعلانات أو كان موقعك عبارة عن متجر على الويب”
عملياً هناك نوعين من استراتيجيات التسويق عن طريق محركات البحث Search Engine Marketing – SEM
SEO أو SEARCH ENGINE OPTIMISATION
و يسمى في اللغة العربية تحسين محركات البحث و تعتمد هذه الإستراتيجية على الظهور الطبيعي في نتائج البحث أو Organic Listings و يحتل الظهور الطبيعي عادة الجزء الأكبر من صفحة النتائج و يتم عرض هذه النتائج في تسلسل بناء على درجة الإرتباط بين الكلمة المفتاحية التي يدخلها و صفحة الموقع الظاهرة في نتيجة البحث.
تقوم خوارزميات Google بترتيب صفحات المواقع المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي يدخلها المستحدم في نتائج البحث بناءً على أهميتها و درجة ارتباطها بالكلمة المفتاحية…. للتعرف على المزيد من هنا
COST PER CLICK | PAY PER CLICK
النوع الثاني من قنوات التسويق عن طريق محركات البحث هو الدفع على كل نقرة Pay per Click (PPC) أو تسمى أيضاً الدفع مقابل الظهور Cost Per Click (CPC) , و تعتمد هذه الإستراتيجية على الظهور المدفوع Paid or Sponsored Listings و هي عبارة اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليسرى (اذا كنت تستخدم جوجل العربي), و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان أو مقابل 1000 مرة ظهور في صفحة نتائج البحث.بمعنى آخر و مبسط, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.
ما هي الإيجابيات و السلبيات لإستراتيجية الـ SEO مقارنة مع الـ PPC؟
دعني أقول لك أن معظم المسوقيين حول العالم يؤمنون بفعالية التسويق عن طريق محركات البحث سواء الـ SEO أو PPC و ذلك لكونها بكل بساطة قابلة للقياس و أعني بذلك قدرة المسوق على قياس المردود لهذا النشاط التسويقي (ROI, Return on Investment)

الإيجابيات

القلة القليلية من المسوقيين الإلكترونينن من لا يعتبرون أن استراتيجية الـ SEO هي أحدى أهم استراتيجيات التسويق الأكتروني أو Online Marketing
طبعاً…و ذلك بسبب أن معظم الإحصائيات تشير أن من 65% من عدد النقرات في صفحات نتائج محركات البحث تذهب الى المواقع ذات الظهور الطبيعي أو Organic Listings بينما %35 فقط من النقرات فقط تذهب الى الإعلانات النصية أو Sponsored Adds
معظم الشركات التي تعتمد على الويب لبيع خدماتها او منجاتها تعتبر أن الـ SEO أهم قناة تسويقية بالنسبة لها و ذلك بسبب قلة تكاليفها مقارنة مع القنوات التسويقية الأخرى كالـ Affiliate Marketing & PCC . هذا بالإضافة الى استدامة فائدتها مقارنة مع الـ PPC التي تعتمد بشكل أساسي على الميزانية المخصصة لها و طبعاً تزيد كلفة حملات الـ PPC كلما ذاد حجم التنافس على الكلمات المفتاحية المستهدفة من قبل المعلنيين

أما بالنسبة لسلبيات الـ SEO مقارنة مع الـ PPC

تحتاج استراتيجية الـ SEO لوقت أطول لرؤية نتائجها أو جني ثمارها في حال يمكنك اظهار موقعك في صفحات نتائج جوجل من خلال حملات PPC في أقل من 24 ساعة بمجرد اعتماده من قبل فريق خدمة الإعلانات في Goolge
تحتاج استراتيجة الـ SEO الى عدد أكبر من الموارد البشرية من مطوريين و محرريين, بينما لا لاتحتاج الى مساعدة المطوريين عند استخدامك الى استراتيجية الـ PPC …
التغيير المستمر لخوارزميات محركات البحث قد يكون احدى أكبر المخاطر … و هنا أود التنويه الى الكثير من الشركات التي استثمرت الآلاف من الدولارات لوكالات التسويق الإلكتروني و المتختصة بمجال الـSEO لتحسين ترتيبهم في صفحات نتائج محركات البحث و بعد فترة قصيرة خسرت هذه الشركات من ترتيبها بسبب تغير خوارزميات غوغل (اقرأ حول Google Panda