ماهي الإتجاهات لإستثمار السيو
1- هل ستزداد نسبة البحث من خلال الهواتف
وفقا لجوجل، فإن 61% من مستخدمي الهواتف يستعمل جوجل لختيار الموقع المناسبة من أجل الحصول على المعلومة المرادة بدل الدخول مباشرة لمواقعه المفضلة.
مستخدمي الهواتف الذكية هي شريحة مهمة وسريعة النمو، في جوجل، نريد أن نمنح لهم فرصة التعرف على ثراء شبكة الأنترنت. حسب Yoshikiyo Kato مهندس البرمجيات فيجوجل.
لهذا السبب، وفي صيف السنة الماضية 2013، عملت التغييرات تأثيرها على أولويات المواقع الأمثل لنتائج البحث عبر الهاتف.
الخلاصة: إن كنت تهتم بالسيو حقا وزيادة عدد الزوار من خلال العملاق جوجل، فإجعل موقعك متناسب مع الهواتف وهذا ليس بالأمر الصعب، فأبسط لغات البرمجة الآن تمكننا من ذلك فقط لغة الـ HTML5 غيرة مَجْرَى الويب، فلم يعد إستعمال الفلاش مهما بعد ظهور هذه النسخة ونحن نعلم أن ظهور الفلاش في الموقع هو عدو محركات البحث والهواتف النقالة، أترك لكم تطبيق ويب يمكنكم من تصميم بنر بالـHTML5 بسهولة لتكتشفوا قوة هذا الأخير. التطبيق هو Design Studio HTML5 من الشركة العملاقة في هذا المجال Flite.
2- هل للمواقع الإجتماعية أهمية في السيو؟
المواقع الإجتماعية تعتبر مصدر آخر لجلب زوار مهتمين بما تنشره ومحرك البحث يعطي أهمية لهذا، وهنا أترك لكمتفسير جوجل للأمر كما نعلم جميعا أن جوجل منح كل القوة والإهتمام لشبكة جوجل+، وحسب التجربة الشخصية فنشر روابطي على شبكة جوجل+ مفيدة جدا ولو لم يتأرشف رابطي في محرك البحث ولم يحصل على المراتب الأولى فعند نشره في شبكة جوجل+ مع وصف جيد يظهر في أول نتائج البحث ومن البديهي إن دخل المستخدم على جوجل+ من خلال نتيجة البحث فإنه سيضغط على رابطي فحسب الوصف الذي وضعته للرابط فإن المعلومة التي يبحث عنها توجد داخل الرابط الذي يظهر أمامه.
الخلاصة: ما تكلمت عنه في الأعلى كان ذو سلطة وفائدة سنة 2013 وقد إستفدة منه فما بالك بسنة 2014 فسيكون ذو فائدة أكبر لأن جوجل يذهب بمنتجاته للأمام ولا يعود أدراجه للخلف. إن كنت تهتم بالسيو وموقعك لا يظهر في أوائل النتائج فالمواقع الإجتماعية أو بالتحديد جوجل+ هي/هو الحل
3- كيف أفهم محركات البحث؟
كنت قد كتبت لكم مقال أتكلم فيه عن محركات البحث عامة وركزة أكثر على محرك البحث جوجل يمكنك اللجوء إلى المقال من هنا: تعرّف على سرّ و قصة جوجل و محركات البحث ! لتعلم مخططات جوجل وتُفكر في السيو المستقبلي، فهذه الأسطر التي أكتبها لكم الآن إستنتجتها من التجارب التي قمت بها سنة 2013 وما قرأته في منشورات جوجل.
في خريف السنة الماضية 2013، جوجل قدم خوارزمية الطائر الطنان {Hummingbird}. الهدف الرئيسي لخوارزميةجوجل الجديدة هو تفسير للغة ‘العامية’ وفهم القصد من بحث معين (الأسئلة بدل الكلمات الرئيسية).
هذا التغيير يتمحور في التقليل من الإعتماد على ‘الكلمات الرئيسية’ على مر السنين، وقد بدأ الباحثين في السيو في كتابة الأسئلة مباشرة في جوجل بدل مصطلحات البحث.
السيو 2014 سَيُتَوج باللغة العادية أو بمعني أبسط ستتمكن من التعامل مع محرك البحث كدردشة مع إنسان عادي تسأله سؤال وهو يعطيك الجواب بنتيجة البحث المرادة، حيث سيفهم المقصود وهذا سيكون أمثل، حسب فهمي من خلال خبر من مدونة جوجل هو أن المحرك لن يهتم بالكلمات الرئيسية بشكل كبير بغض النظر عن دراسته للمنشورة وجلب الأسئلة، أمر جيد جدا صراحة إن كان بهذه القوة. بمعني آخر عند كتابتك لمنشور قم في كل فقرة قم بوضع سؤال يمكن أن يطرح المستخدم، يمكنك إستنتاج الطريقة من خلال فقرات هذا المقال، فأنا أطبق ما أخبرك به
الخلاصة: إهتم بوضع أسئلة في منشوراتك بدل كلمات الرئيسية لأن أكبر نسبة من عمليات البحث عبارة عن أسئلة وحتى عنوان المنشور يمكن أن يكون عبارة على سؤال والمنشور هو جواب لهذا السؤال. كيف سأكتب هذه الأسئلة المتوافقة مع السيو؟ بسيطة ضع نفسك مكان شخص يبحث عن المعلومة التي نشرتها وإستخرج سؤال يمكن أن يسأله العامة وذو علاقة بما نشرته
هذه الأسطر فقط إن طبقتها ستصل لمراكز جيدة كل ما منحت من وقت لسيو سيكون لصالحك، السيو لا يظهر تأثيره بين ليلة وضحاها، أول نجاح لي في السيو كان سنة 2012 على مدونة بلوجر بدومين .info الدومين ليس صديق لمحركات البحث لكن مع ذلك في مدة 3 أشهر تجاوزة كل العوائق ووصلت المدونة للمرتبة الأولى في نتائج البحث لـ8 كلمات رئيسية ونمكنت من تدمير كل المنافسين
دراسة هذه الكلمات أخذ وقتها والآن أنا أجرب تقنية الأسئلة هذه حقيقة أنها لا تحتاج لدراسة ولا جهد وقد تمكنت من تحقيق أول نجاح في 3 أيام من خلال إستخدام هذه التقنية، لم أستخدمها في موقع ولا مدونة بل في وصف وعنوان فيديو على اليوتوب وعند دراستي لمصادر الزيارات في ثالث يوم من نشر الفيديو وجد أن أكبر نسبة زيارات من محرك البحث بمقدار 372 مشاهدة في يوم واحد وكل نتائج البحث كانت لها علاقة بالسؤال، لم أجرب الطريقة باللغة العربية لحد الآن لكنني سأتطرق للأمر وسأخبركم بالنتائج