تطبيق مفتوح المصدر لاستخدام خدمة فيسبوك ماسنجر من سطح المكتب

0

تتوافر تطبيقات مختلفة لخدمة ماسنجر Messenger، للمحادثة عبر منصة فيسبوك الاجتماعية، على أغلب أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية، وعلى موقع الويب للخدمة، ولكن قد يحتاج المستخدم لاستخدامها من خلال برنامج خاص مباشرة من سطح مكتب حاسبه الشخصي، وهو الأمر الذي يوفره تطبيق سطح المكتب، كابرين، Caprine.

ويعد كابرين بمثابة تطبيق سطح مكتب مفتوح المصدر يتيح لمستخدميه الولوج إلى خدمة ماسنجر واستخدام حساباتهم بسهولة ويسر، وهو التطبيق المتاح لعدة أنظمة تشغيل مثل لينكس وويندوز وماك أو إس.

ويضم كابرين خيارات متعددة للخصوصية، مثل تلك المتوافرة في خدمة واتس آب، ومنها خيار يمنح المستخدم إمكانية إلغاء ظهور علامة Seen أو “تمت رؤيته” عند المرسل بعد قراءة الرسالة، وخيار أخر لمنع ظهور إشعار للمستخدم الأخر بقيام المُرسل بالكتابة أثناء المحادثة.

ويتيح التطبيق لمستخدميه خيارات أخرى متعلقة بإعداد واجهته، حيث يُوفر خيار لتعديل ألوان واجهة البرنامج والخلفية، فالتطبيق يوفر واجهة بألوان فاتحة وأخرى بألوان داكنة، مع خلفيات متعددة.

وتم تطوير كابرين أول مرة عام 2015 على يد المطور سيندري سورهوس كمشروع للاستخدام الشخصي، وذلك قبل أن يطرحه كمشروع مفتوح المصدر ويلقى مساهمات حسنت من مميزاته على مدى السنوات القليلة الماضية.

ويمكن تنزيل تطبيق سطح المكتب، كابرين، من الموقع الإلكتروني