أفضل الكتب والمراجع لتعلم نظام Linux

0

في هذه المقالة سوف أقوم بسرد قائمة من أفضل المصادر المرموقة لتعلّم نظام Linux مجانًا، وتتكون هذه القائمة من مجموعة من المواقع على اﻹنترنت، والفيديوهات التعليمية، وبالتأكيد الكتب المجانية.

لعلّ سؤال “كيف أتعلم لينكس؟” هو أكثر اﻷسئلة شيوعًا، إلا أن اﻹجابة عليه تحتاج قدرًا من التفصيل فاحتياجات المستخدمين مختلفة؛ فهنالك شخص يريد تعلّم سطر اﻷوامر وآخرون يريدون تعلم مبادئ إدارة النظم واﻷمور الأكثر تقدمًا، بالمقابل هنالك أشخاص لا يريدون الخوض في اﻷعماق وإنما يكتفون بمعرفة المفاهيم العامة.

بناءً عليه، في هذه المقالة سأطرح مجموعة مختلفة من المصادر المناسبة لكافة اﻷصناف، ويُذكر أن جميع هذه المصادر قانونية للتحميل 100% :

بالنسبة للمبتدئين
لعلك سمعتَ عن لينكس من أحد أصدقائك أو عبر مناقشة على اﻹنترنت ولقد فُتِنت من الكلام الذي يقال وأنت متحمس لمعرفة المزيد، في هذه الحالة إليك المصادر التالية:
  1. مقدمة إلى لينكس: وهي دورة تقدمها مؤسسة لينكس، فإذا لم تكن قد سمعتَ عن لينكس مسبقًا فحتمًا سوف تفيدك هذه الفيديوهات التعليمية والجميل في الموضوع أن مقدّم هذه الفيديوهات هو مؤسس لينكس “لينوس تورفالدز“.
  2. Linux Journey: وهي بوابة على اﻹنترنت ليست رسمية ولا مشهورة كثيرًا وهو حديث نسبيًا وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذا الموقع الصغير يعتبر فعلًا بمثابة مكان تعليمي مناسب للمبتدئين، إنه ذو تصميم جذاب وملائم للتعلم السريع، كما يقوم بعمل امتحانات قصيرة بعد إتمام جزء معين، إنه موقع ممتاز.
  3. تعلم لينكس في 5 أيام: كتاب بارع في الشرح يعطيك لمحة عامة عن لينكس والأوامر الشائعة وكل ما يريد المبتدئ معرفته حول المفاهيم الأساسية.
  4. The Ultimate Linux Newbie Guide: هو اﻵخر كتاب ممتاز جدًا للمبتدئين يقدّم لك كل المعلومات لاستخدام لينكس كسطح مكتب على أفضل نحو.

من الابتداء إلى اﻷكثر تقدمًا
هنا سوف تخوض أكثر في غمار النظام، هذه المصادر تعتبر مرحلة تالية، مستوى أعلى وأكثر تقدما وتشرح جوانب أكبر وأكثر تفصيلًا في لينكس، إلا أن بعضها يصلح للمبتدئين أيضًا:
  1. مقدمة إلى لينكس: وهو مختلف عمّا ذكرناه باﻷعلى، إنه كتاب إلكتروني تقدمه The Linux Documentation Project وهو واحد من أكثر كتب لينكس بروزًا في الساحة وعلى الرغم من كون بعض أجزاء الكتاب بحاجة إلى تحديث إلا أنه يظلّ كتاب مفيدًا جدًا لتعلم ما تريد عن لينكس بما فيه نظم الملفات والشبكات وسطر اﻷوامر.
  2. أساسيات لينكس: ويخوض هذا الكتاب في تاريخ لينكس والأومر الأساسية في النظام.
  3. برمجة لينكس المتقدمة: كتاب موجّه حصرًا للمتقدمين، ﻷجل أولئك المطوّرين الذين يريدون بناء برمجيات وتطبيقات على لينكس وهو يشرح مفاهيم متقدمة في عالم اﻷنظمة مثل multiprocessing, multi-threading, inter-process communication, interaction with hardware devices
  4. لينكس من الصفر: إذا كنتَ تظن أنك تعرف الكثير عن لينكس وتراك محترفًا، لمَ لا تقوم ببناء توزيعة لينكس الخاصة بك من الصفر؟! يعتبر مشروع لينكس من الصفر منبرًا يقدّم تعليمات مفصّلة لبناء توزيعة لينكس مخصصة، كليًا من الكود المصدري.

كتب لتعلّم سطر الأومر ولغة Shell Script
تتجلى قوة لينكس في سطر اﻷوامر الذي يمتلكه وإذا كنتَ تريد أن تكون متسيّدًا في نظامك عليك تعلم سطر اﻷوامر والشِل سكربت ولربما تصادف في مهنتك التي تعمل عليها طرفية لينك ﻷجل تأدية مهمة معيّنة، وبالتالي فإن اﻹلمام المعرفي بسطر اﻷوامر سوف يساعدك فعليًا في إنجاز مهامك بسهولة ولربما التقدم والترقية في وظيفتك.
  1. ملخص سطر أوامر لينكس: وهذا الكتاب من تقديم مشروع The Linux Documentation Project وهو مكان مناسب لتعلم أوامر الطرفية والتعرف على لعة الشل سكربت.
  2. الدليل المرجعي لـ Bash: وهو مقدّم من GNU، يشرح الـ Bash Shell وعلى الرغم من صغر حجمه (175 صفحة)، إلا أنه يقدم معلومات عظيمة عن الباش.
  3. سطر أوامر لينكس: كتاب ضخم ومفيد جدًا ويجب أن يقوم بتحميله كل شخص مهتم جديًا بتعلم سطر اﻷوامر، إذا كنتَ تظن أنك تعرف الكثير عن لينكس فسوف تُدهش كيف أن هذا الكتاب يكشف لك أشياء لم تكن تعرفها من قبل، وأنا أراهن أنك سوف تكون واحدًا من أفضل مستخدمي لينكس بعد قراءة هذا الكتاب!
  4. دليل باش للمبتدئين: مرة أخرى تقف The Linux Documentation Project خلف هذا الكتاب، ومؤلفه هو نفس مؤلف كتاب Introduction to Linux.
  5. دليل باش سكربت المتقدم: كتاب ضخم آخر ينقلك نحو مرحلة تالية أكثر تقدمًا، كتاب مفيد جدًا وزاخر باﻷمثلة.
  6. Linux 101 Hacks: كتاب جيد مقدّم من The Geek Stuff يشرح اﻷمور اﻷساسية في سطر اﻷوامر مع أمثلة تطبيقية.

كتب في استخدام التوزيعات
هذا التصنيف يستعرض مجموعة من أدلة الاستخدام والتوثيقات الموجهة للمستخدمين، وهي متعلقة بتوزيعات معيّنة، تشرح كيفية استخدامها وحلولًا لبعض مشاكلها.
  1. دليل أوبونتو: كتاب غني عن التعريف يحتوي على شرح مفصل لكيفية التعامل مع النظام للمبتدئين وسيتطرق بعض الشيء لسطر الأوامر.
  2. Just Tell Me Damnit!: كتاب مصمم ﻷجل مستخدمي توزيعة لينكس منت يشرح كيفية التعامل مع هذه التوزيعة وكيفية تخصيصها وما إلى ذلك.
  3. دليل توزيعة Solus: كتاب صغير وجميل يشرح كيفية التعامل مع هذه التوزيعة وهو مناسب أيضا إذا كنت تتعامل مع توزيعة أخرى.
  4. ويكي آرتش: أحد أضخم اﻷدلة على اﻹطلاق وأكثرها فائدة وثراء بالمعلومة.

كتب لمدراء النظم

  1. إدارة نظام لينكس: كتاب يتكون من 370 صفحة يغطي موضوعات networking, disk management, user management, kernel management, library management etc.
  2. Linux Servers: كتاب يغطي موضوعات web servers, mysql, DHCP, DNS, Samba, file servers
  3. Linux Networking: كتاب يغطي مفاهيم الشبكات.
  4. Linux Storage: يتحدث عن إدارة اﻷقراص والتخزين.Linux Security: يتحدث عن اﻷمور اﻷمنية في لينكس.

كتب عربية
  1. بالنسبة للكتب العربية راجع موقع “كتب عربية حرة“.
المصدر : لينكس اليوم