كيفية المحافظة على بطاريات الاسيد السائل (بطاريات السيارات) وصيانتها

0
كيفية المحافظة على بطاريات الاسيد السائل (بطاريات السيارات) وصيانتها


🔖🔖كيفية المحافظة على بطاريات الاسيد السائل (بطاريات السيارات) وصيانتها؟؟

بغض النظر عن عدم ملائمة بطاريات السيارات لاستخدامات الطاقة الشمسية..كما واننا لا ننصح باستخدامها, مع ذلك فانه توجد شريحه كبيره من الناس لازلت تستخدم هذا النوع من البطاريات لاغراض الطاقة الشمسية.
وعليه وجب التذكير ببعض النصائح والملاحظات من اجل ضمان اداء هذه البطاريات لاطول فتره ممكنه (اقل شي سنتين):

1- للتذكير فان بطاريات الاسيد الخاصة بالسيارات غير مصممة لكي تتحمل التفريغ العميق وبالتالي يجب تجنب التفريغ العميق بقدر الامكان ويتم ذلك بعدم السماح لفولتية البطارية بالنزول عن 12 او 11.9 فولت...وذلك لضمان اكبر عدد دورات للبطاريه.

2- التأكد الدوري من مستوى سائل البطاريه(الاسيد) مثلا كل 6 اشهر واضافة الماء المقطر فقط (وليس الماء المخلوط مع اسيد) الى المستوى المحدد على البطاريه Max .

3- التاكد الدوري من اصابيع البطارية وازالة اي تكلسات عليها باستخدام الصنفره الورقيه ومن ثم عمل طبقة فازلين على الاصابيع لمنع اي تكلسات مستقبلية مع استخدام الخوص لربط الاسلاك.

4- التأكد من وضع البطارية بمكان مستوي (افقي) وفي مكان جيد التهويه...لاتضعها مطلقا داخل الغرف الخاصة بالمعيشه..وتجنب حدوث اي شراره بالقرب منها وخاصة اثناء شحنها لانه يحدث خروج لغاز الهيدروجين شديد الاشتعال.

5- لا تقم مطلقا بشحنها مباشرة من اللوح...لانه قد تنفجر لا قدر الله.

6- يجب الشحن باستخدام منظم شحن جيد النوعية ويفضل النوع الذي يحتوي على حساس حراره خارجي ويحتوي على مرحلة شحن الموازنه...كون هذه المرحلة مهمه جدا وتعمل على مجانسة سائل البطارية وازالة الترسبات من على الواح البطارية وبالتالي المحافظة على ديمومتها.