أذونات تطبيقات أندرويد Android App Permissions

0


أذونات تطبيقات أندرويد Android App Permissions



في كل مرة تنصب تطبيقا على جهاز هاتفك الذكي، فإن هذا التطبيق يطلب أذونات (صلاحيات) للدخول إلى بعض من المعلومات الموجودة على هاتفك، مثل الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال، أو بعضا من التقنيات التي يحويها مثل الكاميرا أو المايكروفون، أو تحديد الموقع الجغرافي
تعمل التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية والحواسب اللوحية بطريقة تختلف عن البرامج المصممة لتعمل على أجهزة الحاسب، وهي تقدم خدمات مختلفة، ويتوفر الكثير منها مجانا، لكنها تستفيد من المعلومات التي تجمعها عنك، أو ترسل لك الإعلانات. لا يمكن القول بأن جميع هذه التطبيقات خطرة، وتعرض خصوصيتك للخطر، فمعظمها يقوم بذلك لأهداف تجارية بحتة، وهي بعدية عن النوايا الخبيثة، لكن الخصوصية والتحكم بها حق مقدس.
عند تنصيب التطبيق، فإنه يعرض عليك الأذونات التي يطلبها، والتي لا تستطيع التحكم بها على نظام أندرويد، وهو لا يعطيكي مثل هذا الخيار.
يلزم نظام التشغيل أندرويد جميع التطبيقات الخاصة به بالإفصاح عن الأذونات التي يطلبها التطبيق عند تنصيبه، ولذلك فعلينا ألا نهمل هذا الجانب أبدا وقراءة هذه الأذونات والتمعن بها ومقارنتها مع الخدمات التي يقدمها التطبيق. إذا كان التطبيق مثلا عبارة عن لوحة مفاتيح جديدة، وطلب منك تحديد أذن الوصول إلى الكاميرا وجهات الاتصال، فهذا أمر يدعو إلى الريبة دون شك، لكن تطبيقا للخرائط مثل خرائط غوغل يطلب منك معرفة موقعك الجغرافي بدقة هو أمر طبيعي.
لا يقوم متجر غوغل بمراجعة التطبيقات التي تنشر عليه، وبذلك فإن احتمال وجود تطبيقات خبيثة عالٍ جدا، وقد حدث في السابق أن تم العثور على تطبيقات خبيثة في متجر Google Play، وتم إزالتها من المتجر اثر اكتشافها وفي بعض الحالات تم إزالتها من جميع الأجهزة التي نصبت عليها عن بعد!. أما المتاجر الأخرى فهي أقل أمانا بكثير.

مخاطر مرتبطة بأذونات التطبيقات:
علينا التمميز بين نوعين من المخاطر، فهناك التطبيقات الخبيثة التي تقوم بالتجسس أو سرقة المعلومات والبيانات، وهناك التطبيقات التي تستغل الأذونات التي تحصل عليها بمجرد تنصيبها، وتقوم مثلا بقراءة رسائلك القصيرة وجهات الاتصال الخاصة لك ثم تقوم بنسخها وإرسالها عبر الإنترنت إلى مخدمات التطبيق. لا يقوم متجر غوغل بمراجعة التطبيقات التي تنشر عليه، وبذلك فإن احتمال وجود تطبيقات خبيثة عالٍ جدا، وقد حدث في السابق أن تم العثور على تطبيقات خبيثة، وتم إزالتها وفي بعض الحالات تم إزالتها من جميع الأجهزة التي نصبت عليها عن بعد!

قبل تنصيب أي تطبيق على الهاتف الذكي
قبل تنصب اي تطبيق تأكدوا ممايلي:
  • حمل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقم بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • تاكدوا من هوية ومصداقية المطور وابحثوا بجانب اسم المطور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقم بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقم بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • إقرأوا المراجعات جيدا لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • راجعوا الأذونات التي يطلبها التطبيق جيدا. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم. راجع اللائحة في نهاية المقالة للمزيد حول الأذونات على نظام التشغيل أندرويد والمخاطر المرتبطة بها.