كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب# YouTube SEO
تعد منصة يوتيوب الأكبر في العالم على مستوى المشاهدين والمستخدمين ضمن منصات الفيديو على الإنترنت وهي التي حققت نجاحا ساحقا وأضحت واحدة من أيقونات جيل الإنترنت الحالي. هذه المنصة يستخدمها أكثر من مليار مستخدم حول العالم، ويتم رفع حوالي 300 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة، فيما يشاهد المستخدمون حوالي مليار ساعة من الفيديوهات كل يوم، بينما يعد هذا الموقع الثاني حسب أليكسا في العالم. الأرقام والاحصائيات تختصر كل شيء عن نجاح هذه المنصة، وللعلم فمن الطبيعي أن تجد عليها مقاطع فيديو لم تحصل إلا على بضعة مشاهدات كما هو طبيعي أن تجد مقاطع فيديو تجاوزت مشاهداتها 1000 مليون مشاهدة. وبالطبع فإن أصحاب القنوات والناشرين على هذه المنصة يضعون زيادة المشاهدات وشعبية مقاطع الفيديو الخاصة بهم ضمن أولى أهدافهم، لأن المشاهدات تعني الأرباح والمزيد من المشتركين والجمهور الحقيقي. وفي الواقع لا يمكن الوصول لتلك المشاهدات العالية بسهولة لكن هناك أسرار أو طرق لجلب مشاهدات جيدة لمقاطع الفيديو على المنصة منها YouTube SEO.
سوف تجدون بعض مواضيع مفيدة جدا لكم في اسفل
ما هو YouTube SEO ؟
نقصد بهذا المصطلح تهيئة مقاطع الفيديو والقناة بشكل عام لتكون صديقة لمحركات البحث بدءا من محرك بحث يوتيوب نفسه لعرض مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث الرائجة بالصفحة الأولى وفي المراكز الأولى، والثانية تهيئة القناة ومقاطع الفيديو لتظهر محتوياتها في مراتب متقدمة بنتائج بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى. إنه علم تحسين مكانة مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث وإبرازها في مراكز متقدمة للباحثين، حيث تعتمد على تحسين أكثر من جانب في الفيديو والوصف والكلمات المفتاحية ومواضيع القناة من أجل تصدر النتائج وتلقي مشاهدات أكبر. تهيئة القناة أولا من الجيد أن تكون اسم القناة لها علاقة بمجال المحتوى الذي سينشر فيها، فمثلا إن كانت قناة الطبخ يمكن استخدام الشاف الفلاني باعتبارك تعمل في المجال وتقدم الأكلات للمشاهدين، أما إن كانت قناة طبخ عامة يمكن أن تعرض فيها مقاطع فيديو لوصفات متخصصين آخرين يمكن تسميتها الطبخ العالمي والعربي أو الطبخ السوداني أو أي تسمية مشابهة بشرط أن تكون مميزة ويفضل أن لا تكون مكررة. من عنوان القناة إلى وصفها، من اللازم أن تكتب وصفا جيدا يتضمن الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجالك، ومن الأفضل ان لا تخمن تلك الكلمات المفتاحية بل تقوم بجلبها من اداة تقدمها SEO Chat والتي تقترح عليك الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بكلمتك المفتاحية الرئيسية ويبحث الناس عنها. هناك أداة أخرى وهي TubeBuddy وهي عبارة عن إضافة لمتصفحات الحواسيب خصوصا كروم، يمكنها ان تساعدك في تهيئة قناتك والفيديوهات وهي توفر لك النصائح وطرق استغلال البيانات لصالحك. كلا الأداتين تتوافقان مع صناعة المحتوى العربي وهي تستخدم على نطاق واسع بين المحترفين على يوتيوب، وتوفر لك خدمة مجانية جيدة ويمكن الحصول على المزيد إن أقدمت على الدفع بالنسبة لإضافة TubeBuddy. يمكنك أن تستخدم Tag Explorer في النسخة المجانية من TubeBuddy من أجل متابعة أداء قناتك ومحتوياتها على الكلمات المفتاحية المستهدفة.
أيضا تحصل من هذه الميزة على حجم البحث عن الكلمة المفتاحية هل هو قوي أم ضعيف؟ المنافسة هل هي ضعيفة أم قوية؟ وتذكر جيدا أن تصدر نتائج البحث بالنسبة للكلمات المفتاحية التي عليها بحث كبير ومنافسة ضعيفة هو الأسهل. العمل على المحتوى ذات الجودة العالية المحتوى هو الملك بكل تأكيد وبدون مقاطع فيديو لا يمكن لقناتك أن تحصد المشتركين والمشاهدين والأرباح أيضا. دعك من السرقة وطرق التعديل على مقاطع الفيديو، وهي أمور شائعة الفترة الماضية لم تعد ناجحة ولا تعطي أي نتائج ايجابية ومقنعة وعادة ما تنتهي بحذفها من طرف يوتيوب وبحذف القناة أيضا. المحتوى هو الملك، عبارة من الأكيد أنك سمعت بها، وأنا أضيف لك أنه رأس مالك على قناة يوتيوب أو المدونة أو المجلة أو أي مشروع آخر على الإنترنت. كلما تزايدت أعداد مقاطع الفيديو التي أنتجتها لقناة يوتيوب الخاصة بك ازدادت المشاهدات ورقعة منافستك وقيمة قناتك. لكن بالتوازي في العمل على العدد، يجب أن تركز جيدا على الكيف والقيمة التي تقدمها من خلال المحتوى الخاص بك. صناعة الفيديو يمكن أن تكون باستخدام الكاميرا من خلال التصوير ومن تم تعديل الفيديو ونشره، ويمكن أن تستخدم مقاطع مجانية وتضيف إليها المزيد من المحتوى مثل الصور والتفاصيل والصوت المسجل الخاص بك أو صوت موسيقى. تهيئة البيانات الوصفية لمقاطع الفيديو عند الحصول على فيديو والوصول إلى مرحلة النشر يلزمك أن تعمل على تهيئة البيانات الوصفية وهي كالتالي: أولا عليك تسمية ملف الفيديو على سطح المكتب بنفس تسمية الفيديو والأهم أن يحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية للمحتوى. ثانيا من الجيد أن تضيف الترجمة إلى الفيديو أو النصوص التي تظهر على الشاشة وهذا لمساعدة المنصة على فهم مقطع الفيديو أكثر واقتراحه للمزيد من المشاهدين. ثالثا حدد عنوانا جيدا للفيديو يكون العنوان الصحيح لمحتواه ويتضمن الكلمات المفتاحية المهمة التي تريد مسكها في نتائج البحث، ابتعد عن العناوين الوهمية والتي لا علاقة بها بالمحتوى. رابعا استغل مساحة الوصف من أجل وصف الفيديو بشكل دقيق مستخدما الكلمات المفتاحية التي لديها علاقة بالفيديو، أيضا لا تنسى وضع روابط بعض الفيديوهات التي نشرتها سابقا والتي تكمل الفيديو الجديد. خامسا استخدم الكلمات الدلالية tags التي لها علاقة بمحتوى الفيديو وتفادى الحشو والتلاعب في هذه النقطة حفاظا على سمعة قناتك. إجراءات أخرى تدخل ضمن عمليات YouTube SEO من الجيد أن يكون الفيديو ذات جودة عالية من خلال دعمه لدقة 1080 بيكسل على الأقل، وكلما كانت الجودة التي يدعمها أفضل كان هذا جيدا بالطبع. حاول أن يكون الفيديو مشوقا وممتعا لتبقي المشاهد من الدقيقة الأولى إلى الأخيرة وابتعد عن الملل والتكرار كي تكون مدة المشاهدة للمشاهد مرتفعة. شجع المشاهدين على مشاركة الفيديو على الشبكات الاجتماعية والتفاعل من خلال التعليقات من أجل تنشيط الفيديو وبالتالي دفعه للأمام في نتائج البحث. استخدم صورة مصغرة للفيديو ممتعة وجاذبة وبالطبع لها علاقة بالمحتوى وتختصر أحداث محتوى الفيديو، وهذا للمزيد من الاحترافية. لا تنسى إظهار زر الاشتراك على مقطع الفيديو طيلة وقت المشاهدة، فكلما جلب الفيديو مشتركين جدد كان هذا علامة جيدة للمنصة على أنه محتوى مقنع وناجح. أضف إلى ما سبق أنه يمكنك التركيز أيضا على المحتوى الرائج ومواضيع الساعة التي لها علاقة بمجالك وتقديم وجهات نظر جديدة تجذب المزيد من المشاهدين والمشتركين. وعليك ان تلتزم بنشر فيديو جديد كل فترة، حيث يمكنك النشر مرة أسبوعيا أو نشر 3 فيديوهات مع فارق يومين بينهما، تحديث المحتوى ونشر الجديد باستمرار يعني للمنصة أنك عازم على الاستمرار وما تقوم به ليس مشروعا مؤقتا. كلمة أخيرة: إنشاء قناة على يوتيوب وتحقيق النجاح معها ليست مهمة سهلة، لكن هذا الحلم الذي يمكن أن يراودك تحقيقه ليس مستحيلا. هناك عدد كبير من القنوات الناجحة ويمكن أن تكون أنت التالي ضمن الناجحين على يوتيوب عن كنت تملك الشغف لتتحدث عن المجال الذي تفهم فيه.
كيفية زيادة مشاهدات اليوتيوب مجاناً
مشاهدة زيادة مشاهدات اليوتيوب زيادة مشاهدات اليوتيوب هي الضالة التي يبحث عنها كل منشئ و ناشر محتوى على اليوتيوب، فالحصول على أكبر عدد من المشاهدات هو الهدف النهائي لكل صاحب فيديو على يوتيوب، وذلك بصرف النظر عن طبيعة الفيديو وطبيعة الغرض الذي يتم النشر من أجله. في الحقيقة المنافسة على اليوتيوب شرسة للغاية، وذلك نظراً لتمكن أي شخص من إنشاء قناة على اليوتيوب، و نشر و مشاركة المحتوى عليها. ولكن الحقيقة التي لايمكننا الخلاق حولها هي أن المحتوى الجيد هو الذي يعيش و يبقى، و للحصول على أعلى مستوى من المشاهدات لمحتواك الجيد هذا، يجب عليك إتباع الطرق الشرعية والبعد كل البعد عن الطرق الغير شرعية، لأن مصير تلك الطرق الغير شرعية هو الإغلاق النهائي للقناة. إذا كنت تبحث عن طرق وأفكار شرعية و آمنة و مجانية لزيادة المشاهدات على اليوتيوب فهذا المقال موجهاً إليك…
طرق وأفكار ستمكنك من زيادة مشاهدات اليوتيوب سواء كنت تريد الحصول على المزيد من المشاهدات لفيديوهاتك من أجل الربح من اليوتيوب، أو من اجل التسويق لمنتجاتك، أو من أجل مشاركة ونشر أفكارك واهتماماتك، أو لأي سبب آخر فهذه الطرق والأفكار سوف تساعدك كثيراً. 1- توفير محتوى جيد للمشاهد يجب أن يوفر محتوى مقاطع الفيديو الخاص بك قيمة جيدة و قيمة مضافة للمشاهد، فعندما يجد المشاهد أن المحتوى الخاص بك قيماً فحتماً سيعود للحصول على المزيد و المزيد من المقاطع، و بالتبعية يزيد ذلك من عدد المشاهدات على مقطع الفيديو الخاص بك في المستقبل، و من ثم زيادة عدد المشاهدات على القناة بشكل عام. في الحقيقة الجودة هي الطريق الوحيد والأكثر اختصاراً لزيادة مشاهدات اليوتيوب، ولجذب متابعين مخلصين. الجودة لن تجعل المشاهد فقط يكمل الفيديو للنهاية، ويعود مرة أخرى للقناة لمشاهدة المزيد، ولكن الجودة ستجعل المشاهد يساعد في نشر القناة عن طريق دعوة الأصدقاء والأهل لمشاهدة ذلك المحتوى الجيد. 2- قم بتحسين قناتك بنفس أهمية تحسين المحتوى الخاص بك، يجب أيضاً أن تأتي أهمية تحسين القناة بشكل عام، و من ضمن خطوات تحسين القناة: إنشاء رمز القناة وهو الصورة الصغيرة التي تظهر بالقناة أعلى اليمين. يجب أن تكون الصورة مقنعة و دقيقة لعلامتك التجارية، و يمكن التعرف عليها بسهولة تامة، و من المفضل وضع صورة بمقاس 98 x 98 بكسيل. صورة القناة وهي الصورة الكبيرة التي تظهر في خلفية القناة، مثل صورة الكفر في فيسبوك. يجب اختيار صورة جذابة تعبر عن نشاط القناة وما تقدم بها. حجم الصورة المثالي هو 2560* 1440. وصف القناة يجب وضع وصف مقنع لقناتك على اليويتوب مما يسمح للمشاهدين بمعرفة سبب اهتمامهم بمقاطع الفيديو التي تنشرها، و ما هو المحتوى الذي تقوم بتقديمه من خلال تلك القناة. إضافة روابط صفحات التواصل الإجتماعي وضع روابط صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يساعد على اعطاء القناة مظهر احترافي، ويمكنك أيضاً من بناء مجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي هذه، ومن ثم التسويق لقناتك لجذب المزيد من المشاهدات. وضع فيديو دعائي مميز للزوار الجدد، وفيديو مميز للمشتركين العائدين يسمح لك يوتيوب بتقسيم زوار قناتك ما بين زوار جدد غير مشتركين، وزوار عائدين مشتركين، ويمكنك من اختيار فيديو لكل فئة من الفئتين. فيمكنك اختيار فيديو مناسب لمخاطبة زوار قناتك الجدد ودعوتهم للاشتراك بقناتك، ويمكنك اختيار أحد الفيديوهات المميزة لمشاركتها مع المشتركين عند زيارتهم لصفحة القناة الرئيسية. 3- إضافة مقاطع الفيديو على صفحات التواصل الإجتماعي على الرغم من قيام أغلب مواقع التواصل الاجتماعي باتاحة إمكانية رفع الفيديو مباشرة، إلا أن مشاركة روابط فيديوهات اليوتيوب على مواقع التواصل الاجتماعي مازال لها أثر، ويمكن من خلالها تحقيق نتائج جيدة، وخصوصاً في حالة تم تطبيقها بذكاء. من الأفكار الرائعة التي يمكنك تنفيذها…عمل ملخص للفيديو والقيام برفعه على مواقع التواصل الاجتماعي،
مع الإشارة في النهاية بأن الفيديو كامل موجود على قناة اليوتيوب، وذلك مع وضع رابط اليوتيوب. الترويج لفيديوهاتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لايجب أن يكون مباشر دائماً، فمثلاً يمكنك عمل منشورات نصية تتحدث فيها عن مضمون فيديوهاتك، مع وضع رابط الفيديو في التعليقات والإشارة لذلك في المنشور. 4- اسال جمهورك عن المحتوى الذي يريدونه إنه شئ مذهل بالنسبة للمشاهد عندما تسأله عما يحتاجه أو ما يريد مشاهدته، ثم تذهب و تصنعه له. في الحقيقة يساعد هذا على بناء جسور من الولاء بينك و بين المشاهد. يمكنك أيضاً القيام بصنع المحتوى الذي يريده المشاهد دون أن يطلب، وذلك عن طريق تكرار أفكار الفيديوهات التي حصلت على أعلى نسبة مشاهدة (المقصود هنا تكرار مضمون الفكرة وليس الفكرة نفسها). أيضاً عليك دائماً قراءة تعليقات المشاهدين بشكل دائم، فمن الممكن أن تكون تلك التعليقات كنزاً لإنشاء محتوى جديد. يمكنك ربط هذه الفكرة بفكرة الترويج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي السابقة، حيث يمكنك مباشرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عمل استبيان للحصول على أفكار جديدة لقناتك، وفي نفس الوقت الترويج للمحتوى المنشور. مثال: لديك قناة عن رياضة كمال الأجسام، ولديك صفحة فيسبوك للقناة. وكنت قد تناولت فيديو سابق في قناتك بعنوان “10 نصائح لكل مبتدء في كمال الأجسام”. الآن يمكنك كتابة منشور مثل هذا في صفحتك على فيسبوك: “تناولت في فيديو سابق في قناتي 10 نصائح لكل مبتدء في رياضة كمال الاجسام، ما هي الأفكار التي تودون مني شرحها بالتفصيل في الفيديو التالي من الأفكار العشرة هذه؟ تعرف على خطوات إنشاء صفحة فيسبوك احترافية بالصور التوضيحية. 5- وضع العناوين الوصفية المناسبة، والوسوم الرئيسية (العلامات) قبل أن يتمكن مستخدمي يوتيوب من مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، يجب عليهم العثور عليها أولاً. ولن يتمكن المستخدم من العثور على فيديوهاتك إلا عن طريق اختيارك للعناوين الوصفية المناسبة و المثيرة و الجاذبة للاهتمام. هنا علينا أن نشير أن العنوان القصير الجيد الذي يظهر بالكامل على شاشة المستخدم، هو الذي يظهر بوضوح كعنوان احترافي، و بالتبعية يتم النقر عليه. أيضاً كتابة العلامات المناسبة تساعد يوتيوب على فرز مقطع الفيديو و ادراجه حسب التصنيف المناسب، ومن ثم ظهوره في نتائج البحث المناسبة، وهذا بالطبع يرفع من نسبة الضغطات ومن ثم زياة المشاهدات. 6- الاهتمام بوصف الفيديو يتجاهل الكثير من مدوني اليوتيوب خطوة وصف مقطع الفيديو الذين يقومون بنشره، أو لا يعطونها الاهتمام الكافي. و لكن يجب أن تأخذ هذه الخطوة على محمل الجد، لأن الوصف هو مكمل للعنوان، كما يتم استخدامه من قبل يوتيوب لتحديد محتوى الفيديو، ومن ثم اظهارة في نتائج البحث المناسبة. في جزء الوصف عليك أن تصف مقطع الفيديو بأكبر قدر ممكن من الدقة، مع الأخذ في الاعتبار كتابة فقرات وصف دقيقة و مثيرة للإهتمام لمحتوى الفيديو وما يظهر به. أيضاً الوصف يمثل فرصة أخرى رائعة لتضمين كلماتك الرئيسية و مصطلحات البحث،
وذلك للحصول على أكبر فرصة ممكنة للعثور على مقطع الفيديو الخاص بك. يمكنك في الوصف أيضاً وضع روابط لمدونتك أو لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك كتابة نصوص كاملة موجودة في الفيديو (مثلا في حالة الأغنية يمكنك كتابة كلمات الأغنية). 7- إنشاء قوائم التشغيل Play List يجب إنشاء قوائم تشغيل Play List للمحتوى الخاص بقناتك، بحيث يمكن للمشاهدين من مشاهدة مقاطع الفيديو على التوالي بعد إنتهاء الفيديو الأول، و يجب تقسيم قوائم التشغيل بحث تحتوى كل قائمة على فيديوهات متشابهة أو مكملة لبعضها البعض، أو مرتبطة ارتباطاً وثيقاً، ويجب وضع عناوين جيدة لكل قائمة. قوائم التشغيل تساعد في الحصول على المزيد من المشاهدات لكل فيديو يتم تشغيله، وذلك دون الحاجة إلى الإنتقال إلى المشغل الرئيسي للقناة. يمكنك تضمين و مشاركة قوائم التشغيل على الصفحة الرئيسية لقناتك. قوائم التشغيل تعتبر رائعة للمحتوى التعليمي أو المحتوى الترفيهي الذي يقوم بحكاية قصة عن طريق مقاطع فيديو ذات صلة. إقرأ أيضاً: كيف تصبح يوتيوبر ناجح (12 نصيحة عليك اتباعها) 8- شجع المشاهدين الحاليين على الاشتراك يعد الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك و يستمتعون بها، مصدراً رائعاً للمشاهدات المحتملة للمحتوى في المستقبل، فبمجرد الإشتراك و متابعة قناتك Subscribe يمكنهم إختيار أن يتم إعلامهم في كل مرة تقوم بنشر محتوى جديد. ستؤدي تلك الطريقة إلى جلب المشاهدات الفورية بمجر نشر مقطع فيديو جديد، وذلك عن طريق إرسال تنبيه تلقائي من يوتيوب للمستخدم. أطلب دائماً من جمهورك الاشتراك في القناة و تفعيل خاصية التنبيه، وذلك عن طريق إضافة عبارة تحث المشاهد على إتخاذ إجراء المتابعة بعبارات جذابة و جيدة للإشتراك، و من الممكن أيضاً أن تضع رابط لمقطع فيديو يقوم بشرح كيفية الإشتراك في القناة، و كيفية تفعيل خاصية التنبيه التلقائي للمستخدمين الجدد لليوتيوب. 9- وضع جدول ثابت لنشر فيديوهات جديدة تتعرف محركات البحث و يتعرف يوتيوب دائماً على القنوات النشطة، فكلما زاد عدد مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها كلما زاد الاهتمام بالزحف لقناتك بشكل أفضل، ومن ثم رفع ترتيبها في محركات البحث. يجب أن تقوم بنشر محتوى جديد على الأقل مرة كل أسبوع، ويجب أن يكون جدول تحميل المحتوى الخاص بك ثابتاً. أرى الكثيرين من اليوتيوبرز الناجحين يقومون بعمل فيديوهات جديدة في مواعيد ثابتة كل أسبوع، وبشكل مستمر، بحيث أصبح الجمهور على يقين أنه سيرى فيديو جديد كل يوم أحد مثلاً، فيقوم بزيارة القناة في الموعد لمشاهدة الفيديو الجديد. إذا كنت تجد صعوبة في الحصول على أفكار جديدة، فعليك العودة لمقال كيف تحصل على أفكار فيديوهات يوتيوب. إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم الذي بتطبيق ما جاء به سوف تتمكن من زيادة مشاهدات اليوتيوب لقناتك، ومن ثم رفع أرباحك. لا تكن بخيلاً وشارك الفيديو مع أصدقاءك لكي يستفيد الجميع.
مع الإشارة في النهاية بأن الفيديو كامل موجود على قناة اليوتيوب، وذلك مع وضع رابط اليوتيوب. الترويج لفيديوهاتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لايجب أن يكون مباشر دائماً، فمثلاً يمكنك عمل منشورات نصية تتحدث فيها عن مضمون فيديوهاتك، مع وضع رابط الفيديو في التعليقات والإشارة لذلك في المنشور. 4- اسال جمهورك عن المحتوى الذي يريدونه إنه شئ مذهل بالنسبة للمشاهد عندما تسأله عما يحتاجه أو ما يريد مشاهدته، ثم تذهب و تصنعه له. في الحقيقة يساعد هذا على بناء جسور من الولاء بينك و بين المشاهد. يمكنك أيضاً القيام بصنع المحتوى الذي يريده المشاهد دون أن يطلب، وذلك عن طريق تكرار أفكار الفيديوهات التي حصلت على أعلى نسبة مشاهدة (المقصود هنا تكرار مضمون الفكرة وليس الفكرة نفسها). أيضاً عليك دائماً قراءة تعليقات المشاهدين بشكل دائم، فمن الممكن أن تكون تلك التعليقات كنزاً لإنشاء محتوى جديد. يمكنك ربط هذه الفكرة بفكرة الترويج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي السابقة، حيث يمكنك مباشرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عمل استبيان للحصول على أفكار جديدة لقناتك، وفي نفس الوقت الترويج للمحتوى المنشور. مثال: لديك قناة عن رياضة كمال الأجسام، ولديك صفحة فيسبوك للقناة. وكنت قد تناولت فيديو سابق في قناتك بعنوان “10 نصائح لكل مبتدء في كمال الأجسام”. الآن يمكنك كتابة منشور مثل هذا في صفحتك على فيسبوك: “تناولت في فيديو سابق في قناتي 10 نصائح لكل مبتدء في رياضة كمال الاجسام، ما هي الأفكار التي تودون مني شرحها بالتفصيل في الفيديو التالي من الأفكار العشرة هذه؟ تعرف على خطوات إنشاء صفحة فيسبوك احترافية بالصور التوضيحية. 5- وضع العناوين الوصفية المناسبة، والوسوم الرئيسية (العلامات) قبل أن يتمكن مستخدمي يوتيوب من مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، يجب عليهم العثور عليها أولاً. ولن يتمكن المستخدم من العثور على فيديوهاتك إلا عن طريق اختيارك للعناوين الوصفية المناسبة و المثيرة و الجاذبة للاهتمام. هنا علينا أن نشير أن العنوان القصير الجيد الذي يظهر بالكامل على شاشة المستخدم، هو الذي يظهر بوضوح كعنوان احترافي، و بالتبعية يتم النقر عليه. أيضاً كتابة العلامات المناسبة تساعد يوتيوب على فرز مقطع الفيديو و ادراجه حسب التصنيف المناسب، ومن ثم ظهوره في نتائج البحث المناسبة، وهذا بالطبع يرفع من نسبة الضغطات ومن ثم زياة المشاهدات. 6- الاهتمام بوصف الفيديو يتجاهل الكثير من مدوني اليوتيوب خطوة وصف مقطع الفيديو الذين يقومون بنشره، أو لا يعطونها الاهتمام الكافي. و لكن يجب أن تأخذ هذه الخطوة على محمل الجد، لأن الوصف هو مكمل للعنوان، كما يتم استخدامه من قبل يوتيوب لتحديد محتوى الفيديو، ومن ثم اظهارة في نتائج البحث المناسبة. في جزء الوصف عليك أن تصف مقطع الفيديو بأكبر قدر ممكن من الدقة، مع الأخذ في الاعتبار كتابة فقرات وصف دقيقة و مثيرة للإهتمام لمحتوى الفيديو وما يظهر به. أيضاً الوصف يمثل فرصة أخرى رائعة لتضمين كلماتك الرئيسية و مصطلحات البحث،
وذلك للحصول على أكبر فرصة ممكنة للعثور على مقطع الفيديو الخاص بك. يمكنك في الوصف أيضاً وضع روابط لمدونتك أو لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك كتابة نصوص كاملة موجودة في الفيديو (مثلا في حالة الأغنية يمكنك كتابة كلمات الأغنية). 7- إنشاء قوائم التشغيل Play List يجب إنشاء قوائم تشغيل Play List للمحتوى الخاص بقناتك، بحيث يمكن للمشاهدين من مشاهدة مقاطع الفيديو على التوالي بعد إنتهاء الفيديو الأول، و يجب تقسيم قوائم التشغيل بحث تحتوى كل قائمة على فيديوهات متشابهة أو مكملة لبعضها البعض، أو مرتبطة ارتباطاً وثيقاً، ويجب وضع عناوين جيدة لكل قائمة. قوائم التشغيل تساعد في الحصول على المزيد من المشاهدات لكل فيديو يتم تشغيله، وذلك دون الحاجة إلى الإنتقال إلى المشغل الرئيسي للقناة. يمكنك تضمين و مشاركة قوائم التشغيل على الصفحة الرئيسية لقناتك. قوائم التشغيل تعتبر رائعة للمحتوى التعليمي أو المحتوى الترفيهي الذي يقوم بحكاية قصة عن طريق مقاطع فيديو ذات صلة. إقرأ أيضاً: كيف تصبح يوتيوبر ناجح (12 نصيحة عليك اتباعها) 8- شجع المشاهدين الحاليين على الاشتراك يعد الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك و يستمتعون بها، مصدراً رائعاً للمشاهدات المحتملة للمحتوى في المستقبل، فبمجرد الإشتراك و متابعة قناتك Subscribe يمكنهم إختيار أن يتم إعلامهم في كل مرة تقوم بنشر محتوى جديد. ستؤدي تلك الطريقة إلى جلب المشاهدات الفورية بمجر نشر مقطع فيديو جديد، وذلك عن طريق إرسال تنبيه تلقائي من يوتيوب للمستخدم. أطلب دائماً من جمهورك الاشتراك في القناة و تفعيل خاصية التنبيه، وذلك عن طريق إضافة عبارة تحث المشاهد على إتخاذ إجراء المتابعة بعبارات جذابة و جيدة للإشتراك، و من الممكن أيضاً أن تضع رابط لمقطع فيديو يقوم بشرح كيفية الإشتراك في القناة، و كيفية تفعيل خاصية التنبيه التلقائي للمستخدمين الجدد لليوتيوب. 9- وضع جدول ثابت لنشر فيديوهات جديدة تتعرف محركات البحث و يتعرف يوتيوب دائماً على القنوات النشطة، فكلما زاد عدد مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها كلما زاد الاهتمام بالزحف لقناتك بشكل أفضل، ومن ثم رفع ترتيبها في محركات البحث. يجب أن تقوم بنشر محتوى جديد على الأقل مرة كل أسبوع، ويجب أن يكون جدول تحميل المحتوى الخاص بك ثابتاً. أرى الكثيرين من اليوتيوبرز الناجحين يقومون بعمل فيديوهات جديدة في مواعيد ثابتة كل أسبوع، وبشكل مستمر، بحيث أصبح الجمهور على يقين أنه سيرى فيديو جديد كل يوم أحد مثلاً، فيقوم بزيارة القناة في الموعد لمشاهدة الفيديو الجديد. إذا كنت تجد صعوبة في الحصول على أفكار جديدة، فعليك العودة لمقال كيف تحصل على أفكار فيديوهات يوتيوب. إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم الذي بتطبيق ما جاء به سوف تتمكن من زيادة مشاهدات اليوتيوب لقناتك، ومن ثم رفع أرباحك. لا تكن بخيلاً وشارك الفيديو مع أصدقاءك لكي يستفيد الجميع.