نصائح تضمن نجاح موقعك أو مدونتك

0


لا شك ان العنوان قد اثار اعجابك وحماسك، اليوم سأطلعكم على نصائح من ذهب، والتي قد يحتاجها كل مدون اوصاحب موقع قبل انشائه.
قبل ان أوفيكم بالنصائح اريد ان اشير الى ان التدوين ليس للمتعة او لكسب الشهرة، لذالك انصحك الا تنتظر مثل هذه الاشياء حتى تضمن نجاح موقعك.

نصائح لإنشاء موقع ناجح !

#1 استعمال الووردبريس :

barcamp-wordpress-paris-690x250
الووردبريس هو اقوى نظام و الاسهل في التدوين،اذ هناك ما يقارب 11 بليون موقع تم إنشاءه بواسطةالووردبريس، فهو يجعل التدوين اسهل و اكثر فعالية. أساسا الووردبريس يتيح لك طريقتين مختلفتين في نظام التدوين :

الطريقة الأولى :

وهي الطريقة المجانية او الحرة و أغلب المدونين يستخدمونها.

الطريقة الثانية :

وهي طريقة الإستضافة الذاتية لمنصة التدوين .
و حسب بعض المحترفين و الخبراء في عالم الويب فهم ينصحون بالطريقة الثانية .
هناك الأطنان من plugin و الثيمات للووردبريس موجودة و أغلبها مجاني من أجل استعمالها في الإستضافة الذاتية لمنصة التدوين،وهي تمكنك من التحكم الشامل في الموقع بطريقة احترافية و تميز موقعك عن باقي المواقع .

#2ايجاد أفضل استضافة للووردبريس :

free-wordpress-hosting-in-india
إختيار أفضل إستضافة هو جزء من نجاح موقعك ، هناك الكثير من الشركات والمواقع المختصة في الاستضافة و بجودة عالية ،لكن أغلبها غير مجانية . وهذا الذي يجعل كثير من المدونين اختيار الاستضافات المجانية أو   الرخيصة  .
لكن إن تيسر لك دفع ثمنها فلا تتردد في ذالك لأن الأستضافة المجانية او الرخيصة من شأنها التسبب في خراب موقعك او مدونتك، اذ قد تعرض موقعك للاختراق او القرنصة .

#3 استخدام الثيمات و Plugin الموثوق بها :

wordpress-plugins
كما قلت سابقا هناك العديد من الثيمات و Plugin ولكن للأسف العديد منها مضر بمدونتك أو موقعك.
وبامكانها أيضا خلق تغييرات وتعيدلات سلبية على ملفاتك الأساسية .لذالك انصحك استخدام الثيمات و Plugin
التي تحتاجها و الموثوق فيها .

#4 لا تنقل !

367-do-not-copy
انطلاقا من تجربتي الخاصة فأنا انصحك ألا تنقل ، لأنني بعد أن بحث شخصيا عن هذه الأضرار وجدت ان هذه  العملية لا تحمد عقباها .
وهذا هو الخطأ الكبير الذي يقترفه اغلب المدونين الجدد . ومن أجل نجاح موقعك يمنع منعا باتا نقل المواضيع من مصادر أخرى . وعليك ان تعلم ان محركات البحث التي تلعب دورا هاما في نجاحك  لا تهتم بالمواضيع المنقولة.
عليك وضع خطة حول الموضوع . و المحتوى هو الملك ،فقط اذا كانت جودة المواضيع عالية و أصلية يمكنها ان تحتل المراتب الأولى على محركات البحث.

#5 المواضيع الكثيرة و المترددة :

13649080-multitask-business-man-with-lots-of-post-its
الكثير من المواضيع والمقالات أو التدوينات يعني الكثير من الزوار الأوفياء. لكن فقط للمحتوى ذو جودة عالية .
و تحتل المواقع او المدونات المراتب الأولى على محركات البحث عندما تحتوي على مواضيع متجددة . وباعتمادك لهذه الطريقة ستتمكن من جلب القراء والزوار ،ثم ستخلق مجتمعا صغيرا داخل موقعك . وتجدر الاشارة الى ان  الزوار سيتسجلون في موقعك فقط لأنهم وجدوا تلك المواضيع المترددة والغنية أيضا .
اذن هذه طريقة من الطرق للاحتلال المراتب الأولى في محركات البحث و كسب الكثير من الاشتراكات بموقعك.

#6 كتابة المواضيع مطلوبة و مواضيع الساعة :

large-icon
تلعب محركات البحث دور هاما في نجاحك ، ولكن ذالك سيتحقق عندما يشعر الزوار بالاستفادة من مواضيعك او شروحاتك . لذالك عليك وضع المواضيع التي يتم تصنيفها بسهولة عن طريق محركات البحث و المفيدة للقراء او الجمهور هو مفتاح نجاحك. ولا تنسى أن ذالك جزء من كست المراتب الأولى في محركات البحث العالمية . وهذا هو سبب نجاح المواقع المشهورة.

#7 استعمل شبكات التواصل الاجتماعي :

Social Media Logotype Background
استعمالك شبكات التواصل الاجتماعي هو جزء من نجاح موقعك . و لا شك ان المواقع أو المدونات المشهورة تستعمل الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك و تويتر و  جوجل بلس … ، فهي تصنع طريقا مختصرا نحو موقعك او مدونتك  قبل اللجوء الى محركات البحث .

#8 حاول مساعدة زوارك :

Computer Monitors Shaking Hands
وهذاهو الخطأ الذي يرتكب أغلب المدونين الجدد ، فأي شخص ينشأ موقعا لكسب الشهرة و المال فلا تنتظر منه النجاح . وأنصحك ان تبدأ موقعك فقط لمساعدة الناس بعدا ن تحقق نجاحك ستأتي فرص لكسب المال و التي قد لا تضر بموقعك .

#9 اصبر و لا تتوقع المزيد :

BobScottGetty5
في الوقت الحاضر اغلب من المدونين المبتدئين يعتقدون ان المواقع هي مصدر للمال و الغنى والشهرة ،و ان صح التعبير فيمكنك ان تقول ان جزء من المواقع هو فقط مصدر لربح المال عبر الأنترنيت فقط و ليس الغنى وذاك عبر الاعلانات او الخدمات …

خاتمة

التدوين او انشاء المواقع ليس للشهرة او كسب المال بل هو عبارة عن عمل تقوم به، وعليك اتقانه ، وهناك قواعد و شروط عليك ضبطها من اجل نجاحه. أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح ، واذا كنت مقبلا على انشاء موقع ،ثق بنفسك ولا تيأس و أيقظ قدراتك وستنجح في ذالك ان شاء الله .

اذا كانت هذه النصائح ستفيد اصدقاءك فلا تبخل عليم بالافادة ^^ .