لم تعد صفحات نتائج جوجل كما في السابق, مقتصرة فقط على اظهار المواقع المرتبطة بالكلمات المفتاحية التي يدخلها المستخدميين… فجوجل الآن يخصص مساحة اكبر لنتائج لصفحات المنتجات الأخرى , كالأماكن, الصور و الأخبار في صفحات نتائج البحث اللأساسية و طبعاً هذا بدوه ادى الى زيادة عدد الزيارات و المشاهدات لهذه الصفحات و خاصة صفحات جوجل أماكن.
نحاول أن نركز في هذه المقالة على أصحاب الأعمال أو النشاطات التجارية الصغيرة و الذين يسعون الى تعزيز وجودهم على الويب و من خلال محركات البحث….و هنا لا أقصد فقط النشاطات التجارية التي لديها مواقع الكترونية!.. نعم, فحتى اذا لم يكن لديك موقع, يمكنك أن تخلق وجود لمحالك أو مشروعك التجاري على الويب من خلال خدمة جوجل أماكن المجانية… لحظة! انا أحاول هنا تسويق هذا المنتج من جوجل و لكن بحكم عملي في مجال التسويق أنصح جميع أصحاب النشاطات التجارية الصغيرة بالتسجيل لدى جوجل أماكن و الإستفادة من هذه الفرصة.
بعض النصائح عند التسجيل لدى جوجل أماكن:
عملية التسجيل جداً بسيطة و لا تحتاج الى شرح, لذا سوف لن أذهب الى شرح خطوات التسجيل و سوف أكتفي فقط بإعطاء بعض النصائح.
دقة المعلومات التي تدخلها:
- يتيح لك جوجل الإختيار لحد خمسة فئات لتدخل نشاط مشروعك التجاري من ضمنها, لذا حاول أن تملئ الفئات الخمسة و أختر الفئات الأقرب الى نوع نشاطك التجاري
- تأكد من دقة و تطابق المعلومات التي تدخلها حول محالك أو نشاطك التجاري في جوجل أماكن و في موقعك (اذا كان لديك موقعاً) وعلى المواقع الدليلية الأخرى, بمعنى آخر حاول ادخال نفس المعلومات في دلائل الأعمال الأخرى “قم باختيار المشهورة و الجيدة فقط منها “… و أقصد بالتطابق هو استخدام نفس الإسم التجاري على الويب و نفس الشرح و الفئة … الخ.
حاول الحصول على تقيمات من زبائنك
تتيح صفحات جوجل أماكن الفرصة للمستخدمين لإعطاء أرائهم و تقييماتهم حول المحال أو النشاطات التجارية, فأذا كنت تدير مطعماً على سبيل حاول أن تدفع زبائنك لتقييم وجباتك أو مستوى الخدمة …. الخ سوف تساعدك هذه التقييمات على زيادة حجم المحتوى في الصفحة وسوف تعطي اشارات على أهمية نشاطك التجاري و بالتالي تزداد احتمالية ظهور موقعك في نتائج البحث
اضافة بعض الصور و الفيديوهات ان أمكن:
اضافة بعض الصور و الفيديوهات يغّني محتوى الصفحة و يعزز من ثقة الزائر بإسمك التجاري و يزيد من فرص ظهور صفحتك.
خلاصة:
جوجل أماكن وسيلة جيدة للتعريف عن نشاطك التجاري و أخيراً دعني أخبرك أن %20 من عمليات البحث التي تتم في جوجل تتعلق بأماكن و أسماء المحال و النشاطات التجارية وتحصل صفحات جوجل أماكن على ملايين من المشاهدات يوميا ….اذاً فالفرصة موجودة لأصحاب النشاطات الإقتصادية الصغيرة للوصول الى جمهور المستهلكين من خلال الويب…و أنا بانتظار وجهة نظرك!