دليلك الشامل لاختيار أفضل دومين (إسم نطاق) لموقعك !

0


اختيار دومين أو إسم نطاق مناسب لموقعك هي خطوة ضرورية للإنشاء موقع ناجح، يجب عليك التفكير في اسم النطاق كعلامة تجارية لموقعك الذي سيعرف بها مستقبلا.
بعض المبتدئين يقللون من عملية اختيار إسم دومين و هذا خطأ جسيم يهدد نجاح الموقع، ونحن نحثكم على أخذ هذه العملية على محمل الجد وأخذ الوقت الكافي لإختيار إسم دومين مناسب لموقعك.
في هذا الدرس الثاني من دورة الووردبريس سنقدم لك بعض النصائح و الأدوات التي ستساعدك لاختيار أفضل دومين لموقعك.

ما الذي يجب مراعته عند اختيار اسم الدومين ؟

اختيار إسم دومين قد يبدو صعبا في البداية، ولكننا سنسهل عليك الأمر حيث جعلنا عملية التقييم واتخاذ القرار أسهل بكثير، وفيما يلي الأشياء التي تحتاج أخذها في الاعتبار عند إختيار إسم دومين.

الإسم :

اسم الدومين يجب أن يكون جذاب و صغير قد الأمكان، كما يجب أن يكون سهل الحفظ حيث يستطيع الزوار حفظه بسرعة، لكن أحيانا تكون بعض الأسماء لا تدل على أي شئ إلا أنها جذابة و خير مثال على هذا جوجل، لا شئ يدل على محرك البحث الإ ان الجميع أعجب بالأسم و لهذا افتح لمخيلتك العنان و حوال ان تبدع في اختيار إسم دومين جذاب، صغير، و سهل الحفظ.

طول الدومين و الوصلات :

كلما كان الدومين صغيرا كلما كان أحسن، لأنه كلما كان الدومين قصيرا كلما كان سهل الحفظ، لكن لا تشتري الدومين فقط لطوله فمثالا هذا الدومين qvwmt.com قصير لكن لا يدل على الموقع كما أنه صعب النطق، و لهذا حاول أن تختار دومين ما أمكن قصير لكن يجب أن يكون يدل على موقعك، سهل النطق، و سريع الحفظ.
كذلك يمكن استعمال الوصلات و كلمات الربط (فقط للغات الأجنبية) في إسم الدومين، لكن حاول الأبتعاد عن إستعمالها قدر الأمكان لأنها تجعل الدومين طويلا، كما أن قيمة الدومين تنخفظ.
كذلك حاول تجنب تكرار الحروف في الدومين أكثر من مرة، لأن ذالك سيزيد نسبة خسارتك للزوار الذي يكتبون الدومين مباشرة، فالدومين مثل هذا WordPresssetup.com قد تتجنب زيارته لأنه يربك الزائر.

إمتددات الدومين :

في حين أننا نعلم أن . com هو الأمتداد الأكثر شعبية بالنسبة لدومينات، لكن لا تجعل لنفسك حدود لمجرد ذلك، احصل على الأمتداد الذي يناسب موقعك أكثر من غيره، إذا كان موقعك عن منظمة فإن الأمتداد الذي يجب عليك الحصول عليه هو ORG.، أما إذا كان موقعك إعلامي فإن الأمتداد الذي يجب عليك الحصول عليه هو .info
لكن . com هو رائد الدومينات و أحسنهم ويفضله معظم زوار المواقع، و لأن معظم الزوار يكتبون الموقع +. com بدون التفكير في الأمتداد الصحيح، و لهذا ننصحك بشراء دومين بالمتداد . com لشهرته و لتفضيله لدى الزوار عن الأخرين.

أفضل شركات تسجيل الدومين

هناك المئات من الشركات تسجيل و حجز الدومين على النت التى تتيح لك حجز الدومين و خيرات أخرى، ولكن مثل العديد من الشركات الأحتيالية الموجودة على النت في شتى المجالات، هناك شركات حجز الدومين الأحتيالية والتي تختفي كل ثلاثة أشهر، وتتركك عالقا بدون دومين، لذلك نقترح عليك حجز نطاقك من واحدة من هته الشركات المشهورة عالميا و التي اكتسبت سمعة جيدة في هذا المجال.

Namecheap (1 Year Registration: $9.98)


Namecheap
Namecheap

تسجيل نطاق في Namecheap جد اقتصادي كما يوحي اسمها، ولكن Namecheap لم تبن لنفسها سمعة جيدة فقط من خلال تقديم  أرخص العروض بالنسبة لبيع النطاقات، سمعة Namecheap تعتمد أساسا على خدمة العملاء الرائعة والخدمات الأضافية التي تتجلى في الحصول  خدمة العملاء الأحسن في السوق، البريد الإلكتروني المجاني وإعادة توجيه URL، والتحويلات النطاق مجانية، خدمات DNS الحيوية إذا كنت ترغب في إعادة توجيه النطاق إلى خادم منزلك، وأكثر من ذلك.

1&1 (  Year Registration: $4.99)

1 & 1
1 & 1

1 & 1 موقع بسيط ولكن خدماته جد متميزة خصوصا من ناحية الثمن، حساب بريد إلكتروني مع 2GB للتخزين، خدمة الخصوصية على الدومين مجانية لحماية المعلومات الشخصية الخاصة بك. 1 & 1 أيضا يقدم خدمة نقل النطاق مجانية.

Go Daddy (1 Year Registration: $11.99)


Go Daddy
Go Daddy

Go Daddy بنت قاعدة عملاء كبيرة من خلال تقديم مجموعة من  الخدمات الرخيصة (الجمع بين تسجيل النطاق واستضافة المواقع)، فضلا عن العروض الخاصة على تسجيل النطاق،Go Daddy  يوفر خدمة خاصة و هي عبارة استضافة موقع بسيط من خمس صفحات اعتمادا على واحد من القوالب الافتراضية، وألبوم صور، وأدوات التدوين، وحساب بريد إلكتروني مع 1GB للتخزين. على الرغم من أن Go Daddy لا تقدم خدمة الخصوصية على الدومين مجانا، لكن إذا قمت بتسجيل خمسة أو أكثر من النطاقات فإن الخدمة تصبح مجانية لجميع النطاقات التي حجزتها.
Name : $9.99 – يقدم خدمة حجز نطاقات متميزة، بالأضافة الى ميزة “اقتراحات النطاق” التى توفر لك مجموعة من الأقترحات حول إسم نطاقك.
Dotster – واحدة من شركات الدومينات المرموقة في هذا المجال. (اشتر دومين واحد واحصل على الثاني مجانا – الكوبون: GetOneFree)
Network Solutions – عملاق أخر في حجز النطاقات، و هي تركز على الحماية بشكل كبير.
Domainsite – حديثة العهد في هذا المجال ولكن لديها دعم جيد ونفس خصائص الشركات السابقة.

أدوات لتسجيل الدومين

هناك العديد من لأدوات على النت و التى تساعدك في الحصول على دومين لموقعك، و مع هذا العدد الكبير من أدوات العديد يحتار العديد ماذا يختار، بعضها عديمة الفائدة تماما وبعضها جيدة جد، ولهذا قمنا بتجميع قائمة من بعض أكثر الأدوات إفادة.

1. Nameboy

Nameboy
Nameboy
Nameboy مولد نطاقات مشهور، و أداة جد فعالة حيث تطلب منك “كلمة رئيسية” و “كلمة ثانوية” التي تصف موضوع موقعك، و بالستعمال خورزميات جد معقدة تولد لك عدد هائل من لأقتراحات لنطاق موقعك اعتمادا على كلتا الكلمتين التين أدخلتها سابقا.

2. Domains Bot

DomainsBot
DomainsBot
DomainsBot هو محرك بحث النطاقات الذي يتوفر “خيارات متقدمة ميزة البحث بحيث يمكنك إجراء بحث على أكثرمن دومين، و يوفر لك مجموعة من خيارات البحث كالطول النطاق و توفره و مميزات أخرى عديدة.

3. Dot-o-Mator

Dot-o-mator
Dot-o-mator
Dot-o-mator هي أداة على نت، تقترح أسماء النطاقات على أساس البادئات واللاحقات للكلمة التي قمت بإدخالها (الكلمة الرئيسية)، و كذلك يمكنك إستعمال فئة من البادئات ك  (“Tech” أو “Games”) و اللاحقات ك ( “Hardware” أو “Web 2.0 ”) لتوليد عدد كبير من النطاقات لموقعك، أداة جد فعالة و تساعدك على الحصول على الإلهام و أفكار أبداعية لختيار نطاقك.

4. Domai.nr

Domai.nr
Domai.nr
هي أداة على مبتكرة تساعدك على استكشاف دومينات مثل التي تتوفر عليها هذه المواقع المشهورة مثل last.fm وdel.icio.us ، بطبيعة الحال، و هي أداة خلاقة جدا و يمكنك استخدامها إلى التوصل إلى أفكار جديدة للحصول على نطاقات مختلفة عن الإعتيادية.

5. Dyyo.com

Dyyo.com
Dyyo.com
أداة تساعدك على أن تحافظ عن نطاقك أقصر مايمكن حيث يمكن كتابته بسرعة و سهل التذكر، و هي أداة تساعدك على الحصول على نطاقات ذات 4 حروف.

خلاصة

إلى هنا ينتهي درسنا الثاني في دورة الوردبريس و الذي قدمنا فيه دليل عن كيفية إختيار النطاق المناسب لموقعك، اترككم الأن مع درس للأخ شفيان صبيري حول نفس الموضوع، إذا كانت لديك أي إضافة شاركنا بها في التعليقات لنضيفها الى الدرس.