تاريخ تقنيات الاتصال بالإنترنت

0

خمس سنوات فقط تفصلنا عن إطلاق شبكات الجيل الخامس للإنترنت، فبحسب شركة سامسونج سوف تكون هذه التقنية متوفرة تجاريًا بحلول عام 2020، وبحسب التجارب التي أجرتها على التردد 28 جيجاهرتز لاحظت أن البيانات يمكن أن تنقل بسرعة أكثر من 1 جيجا في الثانية لمسافة 3 كيلو متر، كما أن أجهزة الجيل الخامس 5G سيمكنها تحميل أفلام HD في ثانية واحدة وفقا لباحثين من جامعة Surrey البريطانية.
كما ستقدم تغطية أفضل للخرائط الثلاثية الأبعاد للسيارات بدون سائقين كما ستمكن أكثر من 100 مليار جهاز بالإتصال بالشبكة عام 2020، يضاف لذلك إختفاء عوامل التأخير في إنتظار الشبكة بنسبة 1000/1 من الثانية حيث لا يمكنك الشعور بها.
وحتى الوصول المحتمل لشبكات الجيل الخامس فإن تاريخًا طويلًا مرت به شبكات الإنترنت بدءً من ستينيات القرن الماضي حين كان الإنترنت يستخدم فقط لأغراض دفاعية، فبحسب ويكيبيديا صممت شبكة الإنترنت في الأساس لأغراض عسكرية، ففي العام 1958 قامت الولايات المتحدة بإنشاء “وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة”.
وقد أنضمت لها العديد من الجامعات ومعاهد الأبحاث والمؤسسات الكبيرة حيث بدأت تتسع وتنتشر وتصبح وسيلة اتصال وتبادل معلومات بين هذه المؤسسات والجامعات.
إليك تاريخًا موجزًا لتطور تقنيات الإتصال بالإنترنت بدءً من الجيل الأول وصولًا للوقت الحالي…