انفجار مكوك SpaceX الفضائي Falcon 9 عقب إطلاقه

0
تم اليوم الأحد إطلاق مكوك فضائي يحمل داخلة مركبة دون رواد فضاء، لكن عملية سير المكوك نحو الفضاء باءت بالفشل، حيث انفجر المكوك عقب إطلاقه!
وشهدت قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية عملية إطلاق المكوك Falcon 9 التابع لشركةSpaceX والذي كان من المفترض أن يقوم بتوصيل سفينة شحن إلى محطة الفضاء الدولية ISS، وكان يحمل أكثر من 2 طن من الإمدادات للمحطة الدولية، بما فيها 1500 باوند من الطعام والتموين لطاقم محطة ISS.
وأكدت الشركة عبر حسابها على “تويتر” أن المكوك الذى يحمل كبسولة غير مأهولة قد انفجر وأن المركبة عانت من انحراف فى مسار صعودها.
من جانبها قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية NASA بأن المكوك انفجر بعد نحو دقيقتين من انطلاقه من قاعدة تابعة لسلاح الجو الأمريكى فى فلوريدا اليوم الأحد، مما أدى إلى تدمير سفينة شحن كانت فى طريقها إلى المحطة الفضائية الدولية.

وغرد Mark Polansky -رائد فضاء سابق في NASA قائلا:
 الفشل لن يؤثر بشكل فوري على الأشخاص الموجودين على متن المحطة وأن “الأولوية هي لسلامة طاقم محطة الفضاء الدولية.”
وتحمل هذه الرحلة الرقم 19 في مرات إطلاق المكوك فالكون، والذي يبلغ طوله 63 مترًا، حيث تمت عمليات ناجحة بواسطة هذا المكوك منذ استخدامه لأول مرة فى عام 2010، منها 6 رحلات شحن سابقة لصالح ناسا بموجب تعاقد يشمل 15 رحلة بقيمة مليارى دولار.
هذا ولم يتم خروج أي بيانات رسمية توضح الاسباب التقنية لحدوث انفجار هذا المكوك حتى الآن، لكنSpaceX تقول بأنها “تقيم الوضع بالنسبة للمهمة”، كما أنه من المقرر أن تطلق وكالة الفضاء الأمريكية NASA تحقيقًا في سبب تحطم الصاروخ الذي كان سيقوم بمهمة إلى محطة الفضاء الدولية.