توزيعة Birds Linux مخصصة لمساعدة الطلاب في الدراسة

0

تعد توزيعة بيردز لينكس بمثابة نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على لينكس وموجه للاستخدام من قبل الطلاب،

وهي التوزيعة التي تم تطويرها على توزيعة سابايون، والتي كانت بدورها مبنية على نظام تشغيل جينتو.

وتتميز النسخة الأحدث من توزيعة بيردز لينكس بأنها تعتمد على بيئة سطح المكتب “جنوم”، وتضم مجموعة كبيرة من التطبيقات والبرمجيات الموجهة لخدمة الطلاب ومساعدتهم في أداء مهامهم الدراسية.

وتم تطوير التوزيعة من قبل المطور فرانسيسكو ميليزي، وتم بناء أحدث نسخة، والتي تحمل اسم بيردز لينكس 8.0، على نواة لينكس الإصدار 4.5، وزودت النسخة بالتحديثات الجديدة من عدة برمجيات مفتوحة المصدر أبرزها حزمة ليبر أوفيس المكتبية.

ومن البرمجيات الأخرى التي تضمنها التوزيعة المخصصة للطلاب، إصدار 2.2.2 من برنامج تشغيل الوسائط المتعددة “في إل سي” VLC، ونسخة 3.12.11 من برمجية المحادثات “إمباثي” Empathy، وإصدار 2.18.14 من برمجية التعديل على الصور “جيمب” GIMP، هذا إلى جانب متصفح كروم للإنترنت وبرنامج الرسم الهندسي ثنائي الأبعاد كيو كاد، وأحدث نسخة مستقرة من بيئة دكتور جافا DrJava لبناء برمجيات جافا.

ويأتي الإصدار بيردز لينكس 8.0 مزودا بالإصدار الثالث من بيئة سطح المكتب “جنوم” GNOME، وذلك ليمنح الطلاب إمكانية إضافية لتحميل البرمجيات من حزم جنوم 3.18.4، كما يضم الإصدار برمجيات للحفاظ على الخصوصية مثل حزمة “تور باندل 5.5.5”.


وهذه مجموعة من التطبيقات الموجودة بالتوزيعة والخاصة بالمساعدة في المهام الدراسية..
للرياضيات:
برمجية بادجي زيرو 1.0

برمجية بادجي كالك 6.1

برمجية ويرن ماتريكس 2.0

برمجية هوبوي 1.0

للكيمياء:
برمجية أولي 1.0

برمجية بي إتش كالك 1.0

ويستطيع المستخدمون تحميل وتثبيت حزم البرمجيات على التوزيعة مفتوحة المصدر المخصصة للطلاب من واجهة استخدام رسومية خاصة مدمجة بها تدعى “بيردزآب 2.0” BirdsApp 2.0 GUI، ويمكن تحميل التوزيعة وتثبيتها من على موقعها الرسمي عبر الرابط التالي

، حيث تتوافر نسخة بمعمارية 64 بت.